أهم ما نتج عن اجتماع التعليم العالي في مصر
الدكتور السيد أحمد عبد الخالق

عقدت لجنة مشروع إعداد قانون التعليم العالي الاجتماع الاخير، وذلك صباح يوم الاثنين الموافق 22 يونيو 2015، برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور أحمد عبدالخالق، لمناقشة البعثات والعلاقات الدوليه، تمهيداً لإحالة قانونين لجنة صياغة، وذلك في مقر الوزراة .

كما وهنأ السيد الوزير في بداية الاجتماع الحضور بحلول شهر رمضان، وتقدم لهم أيضاً بالشكر عن جهدهم الكبير خلال الفترة السابقة .

www.misr5.com/custom/ad.php" >

وأشار الوزير الى ان الاتجاه العام الذي يجب ان تسلكه الدولة هو التوسع في البعثات في سبيل تطوير الموراد البشرية الموجودة في الجامعات المصرية، كما وأشار الى ضرورة تحديد التخصصات ذات الأحقية والأولوية التي يبتعث بها طلاب الجامعات الى الدول الآجنبية وفقاً لمتطلبات برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، كما وأكد على ضرورة وجود خطة محددة وموجهة للبعثات داخل الوزارة .

وفي خلال المجتمع أكد الدكتور أحمد عبدالخالق على أهمية الاستفادة من المنح المقدمة من الدول الاجنبية لمصر، وعلى اهمية وجود آليات تكفل عودة المبعوثين للبلاد سواء أكانت تشريعية أو إعداد المعامل الازمة التي تضمن لهم الاستمرار في بحوثهم العلمية، وخلق جو مناسب لهم بعد انتهاء البعثة للإستفادة منه داخل مصر .

وأكد الدكتور على اهمية البعثات الموجهة الى جامعات مصر كجامعة زويل وجامعة اليابانية، وكذلك الى الجامعات الحكومية التي تعمل على تمويل البعثات العلمية .

وأوضح على ضرورة التسويق للجامعات المصرية بالخارج الى جانب إقامة معارض تعليمية في شتى الدول، مؤكداً على اهمية وجود مكتب للوافدين في كل جامعة .

وتم الاستماع الى العديد من الآراء خلال مناقشة اهمية تمويل جهات الصناعة لعدد من البعثات والتي قد تزيد من قوة الترابط بين الجامعة والصناعة .

من الجدير بالذكر ان اللجنة المشكلة لوضع قانون التعليم العالي قد انهت مهامته،وسوف تتولى لجنة الصياغة أعمالها .

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.