بعد انخفاض أسعار “البامية” تعرف على فوائدها المذهلة
فوائد البامية

وأخيراً بدأت أسعار “البامية” فى الإنخفاض والإستقرار بعدما وصل الكيلو منها فى أول الموسم إلى 30 جنية، وهو ما أصاب الكثيرون بالإستياء خاصة محبى البامية، تلك النبتة الجميلة المليئة بالفوائد والفيتامينات.

حيث تتواصل الأبحاث العلمية حالياً لإستخراج علاج لمرضى السكر من البامية، فمن خلال الموقع الأمريكى المتهم بالشئون الصحية والمعروف بإسم Health  أوضح فوائد عديدة تعود على الإنسان وعلى صحته من تناول “البامية”، وتتلخص تلك الفوائد فى التالى.

فوائد البامية السحرية للصحة

1- البامية غنية بحمص الفوليك، فيحتوى الـ 100 جرام منها على 22% من كمية الفوليك اللازمة للإنسان يومياً، وحمض الفوليك من أهم الأحماض الضرورية للمرأة فى فترة الحمل وقبل الحمل، فيساعد الفوليك على منع عيوب الجنين الخلقية، وأيضاً تساهم الأغذية المليئة بحمض الفوليك على تنظيف الرئتين.
 2- البامية مليئة بالألياف الملينة للمعدة، فهى تقضى على الإمساك نهائياً، كذلك فشعيرات البامية الصغيرة تغذى البكتريا المفيدة بالمعدة وتعمل على حفظ التوازن الحموضى فى الجهاز الهضمى.
3- البامية غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين A، الذى يقوى البصر ويحافظ عليه إلى جانب احتوائها على “لوتين الزانثين والبيتا كاروتين” اللذان يعملان على جعل الجلد أملس وصحى، أيضاً البامية سحرية فى منع ظهور البثور وحبوب الشباب وللوقاية من عتامة عدسة العين.
4- البامية غنية بفيتامين C، الذى يعمل على تقوية جهاز المناعة، تقى البامية أيضاً من الإصابة بنزلات البرد والسعال، بالإضافة إلى دورها الوقائى الكبير من أمراض الربو والحساسية.
5- البامية كنز المعادن، فهى تحتوى على العديد منها أمثال الكالسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز والحديد.
6- بالنظر لإحتواء البامية على العديد من الألياف ومضادات الأكسدة، فهى تعمل كدرع وقاية من الإصابة بالسرطان، خاصة سرطانى القولون والمستقيم.
7- تحتوى البامية على فيتامين k المهم جداً لصحة العظام والعامل القوى فى منع تجلط الدم.
8- البامية ذات سعرات حرارية منخفضة ففى كل 100 جرام من البامية 30 سعر حرارى فقط، ولهذا فهى توضع بأمان فى جداول الرجيم كجزء من أنقاص الوزن.
9- البامية مهمة جداً لضبط مستوى السكر فى الدم، حيث تعمل على تبطيئ عملية امتصاص الأمعاء للسكر، وبالتالى السماح لنسبة السكر أن تستقر فى الدم.
10- لا تحتوى البامية على الدهون المشبعة وبالتالى لا ترفع نسبة الكوليسترول فى الدم.
البامية من الثمار اللذيذة جداً، ولكن يفضل أكلها طازجة، والبعد عن الجافة منها المحتوية على بقع غمقاء، فمن الجيد أن تؤكل فى نفس يوم شرائها، كذلك يمكن حفظها فى التلاجة ليومين، ولكن يجب غسلها جيداً قبل الإستخدام فى الطهى بالنظر إلى أنها تتعرض للمبيدات والكيماويات أثناء الزراعة.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.