نصائح علمية مثبتة تساعدك على اجتياز الامتحانات
EXAM STRESS

بدأ موسم الامتحانات، ويسيطر القلق على الطلبة في جميع المراحل الدراسية، ماذا افعل وكيف انجز هذا الكم من المذاكرة وكيف أستطيع ان اتذكر كل تلك المعلومات؟ لذلك قمنا بجمع مجموعة من النصائح البسيطة التي تساعدك على اجتياز الامتحانات بشكل أسهل.

قم بتدوين ما تذاكره.

notes

عندما تستخدم يدك مع عيناك في المذاكرة فإن هذا من شأنه ان يحسن من اداء ذاكرتك ويساعدك على تخزين المعلومات بشكل أفضل، وذلك أفضل من استخدام عيناك فقط.

اهتم بصحتك.

healthy food

تناول اطعمة ومشروبات صحية (كالخضروات واللحوم المشوية والفواكه والمكسرات) ذلك من شأنه ان يساعدك على ان تصبح في حال أفضل صحيا، مما يترتب عليه تحسين قدراتك الدراسية.

مارس بعض الرياضة.

workout

كتكملة للنصيحة السابقة، يجب عليك الاهتمام بممارسة القليل من الرياضة يوميا، قم بالتجول حول المنزل لبضع دقائق فهذا من شأنه ان يحسن الدورة الدموية وينشط جسدك لتجديد الخلايا ويجعلك تستخدم قدر أكبر من الاكسجين مما يحفز عقلك على العمل بشكل أفضل.

ذاكر موضوعات متنوعة.

لا تتشبث بمذاكرة مادة واحدة او موضوع واحد، قم بالتنويع بين المواد في الجلسة الواحدة، فهذا الاسلوب يساعدك على استخدام الاستراتيجية الصحيحة لحل المشكلات.

ذاكر قبل النوم.

اثبتت العديد من التجارب والدراسات ان القليل من المذاكرة قبل النوم مباشرة “وخاصة المعلومات التي تحتاج إلى الحفظ “، فعندما تنام يعمل عقلك على تخزين اخر المعلومات التي استقبلها وعندما تستيقظ سوف تجد نفسك قادر على تذكر تلك المعلومات التي راجعتها قبل النوم.

لا تذاكر في نفس المكان.

يقترح الباحثون ان تغيير اماكن الدراسة من وقت لأخر يحفز العقل على خلق روابط جديدة بنفس المواد، فعندما تذاكر جزء في اماكن مختلفة فإن هذا أفضل من ان تذاكر دائما في نفس المكان، ولكن يجب الابتعاد عن المذاكرة على السرير، فهذا يولد الكسل ويجعل الشخص لديه رغبه في النوم.

استخدم اسلوب القصة.

لا تذاكر بشكل تقليدي، ابتكر قصة وقم بإدخال ما تذاكره كعناصر في تلك القصة، فالعقل يعمل بشكل أكفأ عندما تكون المعلومات ذات مغزى، وهذا يكون فعال للغاية عند الاستماع لقصص.

لا تذاكر وحدك.

just try

إذا كان لديك اخ او صديق او جار يشاركك في فتره الامتحانات، وكان لديك القدرة على المذاكرة والعمل بشكل جماعي، فانه يفضل المذاكرة معا، وذلك لتشجيع بعضكم البعض ولخلق روح المنافسة.

خذ قسط من الراحة.

تتحسن إنتاجية الفرد عندما يأخذ من حين لأخر قسطا من الراحة، فالعقل يعمل بشكل أكثر كفائه عند اخذ قسط من الراحة لمده 5 دقائق وذلك بعد المذاكرة لمده 25 دقيقه بشكل متواصل.

قم بوضع خطة.

قم بوضع خطة

عندما تبدأ مذاكرة، لا تأخذ نية المذاكرة ووضع جميع الادوات التي سوف تستخدمها امامك وتبدأ مباشرة، خذ وقتك في وضع خطة او جدول تقوم بتقسيم ما عليك من مذاكرة في هذا الجدول، فعندما تنجز جزء مما قسمته سوف تشعر بإنجاز مما يحفزك على الاستمرار.

جرب ما يناسبك.

try

لا تنطبق كل النصائح على جميع الاشخاص، فمنا من يفضل ان يذاكر منفردا، ومنا من يفضل المذاكرة ليلا، والاخر يفضل ان يذاكر صباحا، فلكل شخص اسلوب، لذلك خذ ما يناسبك وقم بتطبيقه حتى تصل لأفضل نتائج مرضية لك.

إذا كانت النصائح مفيدة لك فقم بتبادلها مع زملائك لكي تعم الفائدة ، ويسعدنا ان نتقلى تعليقاتكم بالاسفل.

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. أولا نشكركم علي هذة النصائح الجميلة ثانيا انا طالب في الصف الثالث الثانوي عندي مشكلة انا بزاكر أة بس مش باستمرار وخايف والواحد متوتر. اعمل اية

  2. اريد نتيجة الاعدادية الصف الثانى مدرسة ارض العوايد ادارة شرق

  3. أنا في الصف السادس الإبتدائي بمدرسة د لبشان الابتدائية بالغربية ورقم جلوسي 58314 وعايز اعرف نتيجته برجاء الإفادة وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.