أعراض الإصابة بإختلال التوازن الهرموني.. تعرف عليها قبل فوات الأوان
اختلال التوازن الهرمونى

كثيراً ما نسمع عن ما يسمى بـ “إختلال التوازن الهرمونى” ولكن دون معرفية ماهيته على الوجه الدقيق، كذلك ما هى الأعراض التى تصابحه ومدى تأثيرها على صحة الإنسان إذا ما أهملت.

بدايةً تجدر الإشارة إلى أنا الهرمونات عبارة عن مواد كيميائية مهمة تفرز من الخلايا بكميات معتدلة على حسب ما يحتاجه الجسم منها، وقد ينشط إفراز أنواع معينة من تلك الهرمونات خلال أوقات الإنفعالات المختلفة التى يتعرض لها الإنسان، كالخوف والغضب والفرح الشديد، حيث تعمل الهرمونات على تهيئة الجسم وفقأً للبيئة الخارجية.

كذلك تشكل الهرمونات دوراً أساسياً فى عمليات الجسم الحيوية، فلكل وظيفة يقوم بها الجسم هرمون معين، وفى حالة نقص الهرمونات قد يتعرض الإنسان للإصابة بالأمراض بل وحتى الوفاة.

أعراض الإصابة بإختلال الهرمونات

1- التعب الشديد والإرهاق والرغبة فى النوم

من منا لا يتعرض لهذه المواقف السابقة خاصة بعد قضاء يوم طويل فى العمل وقلة ساعات النوم وطول ساعات السهر، إلا أن هذا النوع من الإرهاق ليس هو ما نتحدث عنها فى سياقنا الحالى، ولكن المقصود هو الإرهاق المستمر الذى لا يعرف له سبب ولا مبرر مقنع، وفى هذه الحالة يجب على المريض استشارة طبيب مختص لخطوره هذا الأمر وضرورة إجراء الفحوص اللازمة.

2- إضطراب الدورة الشهرية

يؤدى الإجهاد وإضطراب الهرمونات والأمراض التى تصيب الغدة الدرقية والتكيس على المبيضين إلى اضطراب فى الدروة الشهرية وجعلها غير منتظمة، إذا ما كنتى تعانين من هذه المشكلة فمن الممكن أنك تعانين من إضطراب الهرمونات،  لذا فإن زيارة الطبيب فى هذه الحالة واجبة.

3- تغيرات على سطح الجلد

لاحظى البقع الغير طبيعية على جلدك، إذا ما ظهرت بعضاً منها فى منطقة الذقن، فقد يكون هذا مؤشراً لأرتفاع نسبة هرمون “التستوستيرون”.

4- نمو شعر فى الجسم

تتمثل إحدى أعراض اضطراب الهرمونات، فى نمو الشعر الخشن والمتزايد فى منطقة الصدر والزراعين والظهر على نحو كثيف وغزير، ولا يدخل تحت هذا المسمى الشعر الوبر الخفيف فى المناطق السابقة.

5- زيادة التعرق على نحو غير طبيعي

يفرز الجسم حرارة زائدة أثناء فترة النوم، وهو ما يصيبه بالتعرق، إلا أن زيادة التعرق قد تكون مؤشر على انخفاض مستوى الأستروجين فى الدم، أو إشارة إلى قرب انقطاع الدورة الشهرية.

6- رغبة دائمة فى تناول الطعام

إن للشعور الدائم بالجوع والرغبة الدائمة فى تناول الطعام، عرض مرضى على اضطراب الهرمونات، خاصة ما يتعلق بأداء الغدة الدرقية والكرظية.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.