الدليل الشامل لأجزاء السيارة ومعرفة وظيفة كل جزء
تعرف على اجزاء السيارة

الكثير منا يسمع مسميات لقطع واجزاء من السيارة من فنيين الصيانة عندما يكون في مركز صيانة السيارات او عند الميكانيكي، وكذلك عندما يجتمع مع عدد من مهوسين السيارات، فمن المؤكد أنك سمعت عن ” وش سلندر -بستم -موبينة -اسبراتير ” والكثير من اسماء القطع الاخرى.

اليوم نقدم إليك دليل مبسط لأشهر اجزاء السيارة والمسمى المتداول لها في السوق وبين الفنيين، كذلك المسمى العلمي لها، ووظيفتها بشكل مبسط.

www.misr5.com/custom/ad.php" >

ملحوظة : الموضوع يحتوي على العديد من الصور فبرجاء الانتظار حتى اكتمال التحميل.

 

وش السلندر | cylinder head:

cylinder head - وش السلندر
وظيفة ” وش السلندر ” هو الجزء العلوي من المحرك ” الموتور ” ويتم تركيبه على جزء سفلي يسمى البلوك (سوف نتحدث عنه في الفقرة التالية) ويعمل كغطاء للمحرك ومن خلاله يتم دخول الوقود والهواء إلى داخل المحرك، ويخرج من خلاله عوادم الاحتراق، كما انه يتم تركيب به بعض الاجزاء الاخرى المهمة كالصمامات وشمعات الاحتراق وحواقن الوقود.

البلوك | Engine block:

Engine block
البلوك هو الجزء الرئيسي من المحرك وهو الذي يحدث فيه احتراق الوقود مع الهواء لكي ينتج طاقة، ويوجد به فتحات اسطوانية الشكل يتم تركيب المكابس ” Pistons ” بداخلها ويتم توصيل المكابس بعمود المرفق ” Crankshaft” وذلك لكي يتم نقل الطاقة الحركية من الشكل الترددي الى الشكل الدوراني وذلك لتحريك اطارات السيارة، ويحتوي البلوك على مجاري داخليه به، يمر من خلالها السوائل لكي تبرد درجه حرارته وكذلك لتزييت الاجزاء المعدنية التي تحتك ببعضها البعض.

البستم | Piston:

Pistons
سبق وتحدثنا عن البستم او المكبس في الفقرة السابقة، وهو عبارة عن اسطوانة معدنية وظيفتها مثل وظيفة القلب في جسد الانسان، فهي تقوم بضغط الوقود والهواء داخل المحرك ومن ثم يحدث الاشتعال فتتحرك مرة اخرى ناقله طاقة حركية كبيرة الى عمود المرفق، ثم تعود مرة اخرى مرتفعة لأعلى لكي تقوم بكسح عوادم الحريق خارج المحرك وتتكرر العملية مرات ومرات.

الـبـي يـل | Connecting rod:

Connecting rod
ذراع التوصيل هو أحد الاجزاء المتواجدة داخل محرك السيارة وهو كما يتضح من اسمه، عبارة عن ذراع يقوم بتوصيل كلا من المكبس ” البستم ” وكذلك عمود المرفق ” Crankshaft”، حيث انه يقوم بنقل الحركة الترددية التي يقوم بيها المكبس الى حركة دورانية يقوم بيها عمود المرفق
والتي تنتقل فيما بعد لإطارات السيارة لكي تتحرك.

 

الكرنك| Crankshaft:

Crankshaft
عمود المرفق او كما يطلق عليه “الكرنك”، لقد تحدثنا عنه أكثر من مره في الفقرات السابقة وذلك بسبب اهميته وكذلك بسبب اتصاله بالعديد من الاجزاء في محرك السيارة، يقوم عمود المرفق باستلام الحركة الترددية من المكبس المتصل به بواسطة ذراع التوصيل ويتم تحويل الحركة الترددية لحركة دورانية، ويساهم شكل وتصميم العمود في حدوث ذلك، فهو ليس على استقامة واحدة.

الشمبر | Piston ring:

Piston ring2
الشمبر او حلقة المكبس، هي عباره عن حلقة معدنيه غير مكتملة يتم وضعها في شق مصنوع خصيصا لها في المكبس ووظيفتها تتمثل في احكام الغلق بين المكبس وبين جسم المحرك، وبذلك يتم منع تسريب الزيت والغازات، كما انها تعمل على نقل الحرارة من المكبس لجسم المحرك وذلك لتبريد المكبس، واخر وظيفة لها وهي كسح سوائل التزييت على جدار الغرفة التي يتحرك بها المكبس، فهي تعمل عمل الماسحة.

 

صورة توضح شكل الشمبر بعد التركيب على المكبس

صورة توضح شكل الشمبر بعد التركيب على المكبس

 

 

الشميز | Cylinder sleeve:

Cylinder sleeve
الشميز او قميص المكبس، وهو عباره عن أسطوانة معدنية مفرغه وهي مثل الماسورة، يتم تركيبها في الفتحة الأسطوانية التي يتحرك فيها المكبس، وظيفتها الرئيسية هي ان تلعب دور كبير في انزلاق المكبس صعودا ونزولا، ولذلك يتم تصنيعها بشكل أملس للغاية لكي يتم تقليل الاحتكاك بأكبر قدر ممكن.

بنز المكبس | Gudgeon pin:

Gudgeon pin1
بنز المكبس او مسمار المكبس هو قطعة معدنية صغيرة مصنوعة بجودة عالية لكي تتحمل احمال كبيرة وظيفتها ربط المكبس مع ذراع التوصيل بشكل يسمح بوجود حركة بينهم دون ان ينفصلوا.

صورة توضح شكل تجميع المكبس مع البي يل بواسطه البينز

صورة توضح شكل تجميع المكبس مع البي يل بواسطه البينز

 

الصبابات | valves:

valves
الصبابات او الفالفات، هي عباره عن قطعة معدنية لها شكل مميز وظيفتها السماح او المنع لحركة الوقود والغازات وهي تدخل او تخرج من المحرك، فعندما يكون المحرك في وضع سحب الهواء للداخل ومعه الوقود، تكون تلك الصبابات مفتوحة، وعندما يكون المحرك في وضع ضغط الهواء مع الوقود لكي يقوم بإشعالهما، فإن الصبابات تكون مغلقة، ويقع مكانها في وش السلندر ” cylinder head “.

 

عمود الكامات| التاكيهات | Camshaft:

Camshaft
يلعب عمود ” ” دور عازف البيانو داخل المحرك، فهو عبارة عن عمود معدني به اسطوانات معدنيه غير منتظمة الشكل، عندما يدور عمود فإنه يقوم بتحريك الصبابات لأعلى وأسفل وذلك حسب الترتيب المطلوب لفتح وغلق الصمامات، ويقع عمود في وش السلندر أسفل غطاء المحرك.

 

ترس الكاتينة | Cam wheel:

Cam wheel
هو عبارة عن ترس معدني مسنن يتم توصيلة بعمود الكامات ويتم توصيله بترس مسنن مثله مثبت في عمود المرفق وذلك من خلال سير مخصص للربط بينهم .

 

 

جوان وش السلندر | Head gasket:

Head gasket
هو عبارة عن رقائق من المعدن وظيفتها منع تسرب الزيت والماء داخل غرفة احتراق المحرك وكذلك منع التسرب إلى خارج المحرك.

 

كارتيرة الزيت | حوض الزيت | oil sump:

oil sump
هو عبارة عن حوض معدني موصل بأسفل المحرك، يتم تجميع وحفظ زيت المحرك بداخله.

 

الكاربراتير | Carburetor:

Carburetor
هو عبارة عن غرفة يتم من خلالها خلط الوقود مع الهواء الداخل للمحرك بنسب محدده وذلك لكي يكون خليط مثالي من الهواء والوقود، وهي غير موجودة بالسيارات الحديثة ويتم الاستعاضة عنه بنظام الكتروني لحقن الوقود.

 

الفولان | الحدافة | Flywheel:

Flywheel
تعتبر الحدافة جزء من المحرك وهي متصلة بعمود المرفق ” الكرنك “، ولها أكثر من وظيفة، فهي تقوم بنقل الحركة من الكرنك إلى علبة التروس ومن ثم إلى اطارات السيارة، كما انها تقوم بتنظيم الطاقة الحركية الخارجة من المحرك، فهي تجعلها منتظمة بدلا من ان تكون متقطعة وذلك لأن الطاقة تتولد في المحرك بشكل متقطع.

 

اسطوانة الدبرياج | Clutch Disk:

Clutch Disk
وهي اسطوانة متصلة بمحور ينقل الحركة من الحدافة الى عربة التروس، وهي منفصلة عن الحدافة وليست جزئ منها.

 

الزهرة | قرص الضغط | Pressure plate:

pressure_plate
يقوم قرص الضغط بالضغط على أسطوانة الدبرياج بقوة وذلك من خلال دواسة الدبرياج، فيؤدي إلى تماثل دوران كل من أسطوانة الدبرياج والحدافة ” الفولان “.

صورة توضح علاقه الحدافة باسطوانة الدبرياش وقرص الضغط

صورة توضح علاقه الحدافة باسطوانة الدبرياش وقرص الضغط

الفتيس | علبة التروس |Gearbox :

Gearbox
تتصل علبة التروس بالمحرك من خلال الحدافة واسطوانة الدبرياج وتنقل الحركة لإطارات السيارة، ووظيفتها هي التحكم في سرعة وعزم دوران اطارات السيارة من خلال مجموعة من التروس يتم تعشيقها بطريقة محسوبة لكي تنتج سرعات وعزوم مختلفة تناسب الحالات التي تتعرض لها السيارة.

مقطع داخلي للجيربوكس

مقطع داخلي للجيربوكس

الكرونة | Differential:

Differential
الكرونة او ” الدفرنشة ” عبارة عن جهاز ميكانيكي يستقبل الحركة من عمود الكردان ويقوم بنقلها للكوبلن والذي يقوم بنقل الحركة إلى الاطارات ، وظيفة الكرونة هي السماح للإطارات بالدوران بسرعات مختلفة عن بعضها وذلك حسب حالة الطريق ، فعلى سبيل المثال عند الانعطاف لليسار ، فإن العجلة الداخلية تحتاج لسرعة دوران اقل ، والعكس فالعجلة الخارجية تحتاج لسرعة دوران اكبر لكي يتم الدوران ، مثال اخر عند المرور على طريق وعر او رملي او ثلجي ، فإن اطارات السيارة لا تتعرض لنفس الظروف من ضغط ومقاومة ، فكل عجلة تأخذ جزء من الطاقة الحركية المناسب لاحتياجها لكي تتغلب على الظروف المعيقة اسفلها.

 

عمود الكردان | Cardan Shaft | Prop Shaft | Drive Shaft:

Cardan Shaft
وظيفة عمود الكردان هو نقل عزم الدوران من مكان، ويستخدم عادة لربط اثنان من المكونات ليسوا على استقامة واحده ولا نستطيع توصليهم بعمود توصيل عادي مباشرة، مثل نقل الدوران القادم من الجير بوكس إلى الدفرنشة.

 

الكوبلن | الكوبلنج | Coupling:

Coupling
وظيفة الكوبلن نقل الحركة من علبة التروس ” الجير بوكس ” إلى الاطارات، وهو يسمح بحرية حركة العجل عند دورانه.

 

البوجيه | شمعة الاشعال | Spark Plug:

Spark Plug
يقوم البوجيه بوظيفة الولاعة، فهو عبارة عن جهاز كهربائي يتكون من قطبي من المعدن بينهم مسافة صغيرة يتم تمرير تيار له جهد كهربي مرتفع بين القطبين فتتولد الشرارة في المسافة المتروكة بينهم، مما يسبب بدأ الاحتراق داخل المحرك، ويتم تركيب البوجيه في ” وش السلندر “.

 

الموبينة | البوبينة | ملف الاشعال | Ignition Coil:

Ignition Coil
الموبينة عبارة جهاز كهربي مكون من ملف حث كهرومغناطيسي، وظيفته هي رفع الجهد الكهربي القادم من البطارية ” 12 فولت ” إلى ” 30 كيلو فولت ” وذلك لأن توليد شرر كهربي يتطلب جهد كهربي مرتفع جدا لا تستطيع البطارية ان توفره بشكل مباشر بدون الموبينة.

 

الاسبراتير | Distributor:

distributor
الاسبراتير هو ايضا جهاز كهربي وظيفته توزيع التيار الكهربي القادم من الموبينة على شمعات الاشعال في التوقيتات المحددة وذلك لكي يتم احتراق الوقود داخل المحرك بشكل صحيح وسليم، ويتم ضبط الوقت من خلال ميكانزيم داخلي يأخذ حركته من خلال ” كامه ” موصلة بـ ” عامود المرفق “.

 

المارش | starter:

starter
المارش عبارة عن ماتور كهربي يعمل على كهرباء بطارية السيارة، وظيفته هي اعطاء محرك السيارة الدفعة الاولى لكي يبدأ في العمل، عن طريق تدوير الحدافة المتصلة بعمود المرفق، فتتحرك المكابس لأعلى وأسفل ويبدأ الاحتراق داخل المحرك ويعمل بشكل تلقائي، حين اذن يتم فصل المارش عن النظام.

 

الدينامو | Alternator:

Alternator
الدينامو عبارة عن مولد كهربي متصل بعمود المرفق ” الكرنك “، وظيفته توليد الطاقة الكهربية اللازمة لشحن بطاريات السيارة وايضا لكي يتم تشغيل جميع المكونات التي تحتاج في عملها الكهرباء.

 

الردياتير | radiator:

used-radiators
الردياتير عبارة عن مبادل حراري، وظيفته هي تبريد سوائل تبريد السيارة من خلال امرار تلك السوائل في شبكة من المواسير ويتم تمرير هواء بارد قادم من مقدمه السيارة على تلك المواسير فتمتص الحرارة الموجودة بالسوائل.

ملحوظة: قد تعتبر تلك المعلومات بسيطة للبعض ومعقدة للبعض الاخر، فيسعدنا ان تتواصلوا معنا من خلال التعليقات بالأسفل وايصال آرائكم لنا.

اقرأ ايضا :

تقرير عن Uber افضل خدمة تاكسي بديلة في مصر ( القاهرة – الاسكندرية )

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. يقول [email protected]:

    جزاكم الله كل خيرمعلش انالسة مشترى131كنت عاوزاعرف اسم كل جزءووظيفته فى العربية لانى لسة بسوق جديدولكم جزيل الاشكر

  2. والله ماشاءالله ولله في خلقه شؤون سبحان الله شكرا ليكم شديد لانو بالجد ايماني قوة بعد اتعرفتا عليهم الاسلام دين العقل والهديان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.