أضرار ملح الطعام والكمية الموصي بها للكبار والصغار
ملح الطعام

أضرار ملح الطعام كثيرة علي الصحة، فملح الطعام يطلق عليه السم الأبيض لما له من أضرار وخيمة علي صحة الإنسان، وبالرغم من أضرار الملح إلا أنه لابد منه لمذاق أطيب في الطعام.

أضرار الملح

ارتفاع ضغط الدم : زيادة كمية الصوديوم بالجسم تؤدي إلي أحتباس المياه مما يؤدي إلي أرتفاع ضغط الدم، وجميعنا يعلم مخاطر أرتفاع ضغط الدم، فمن الممكن أن يؤدي إلي الإصابة بالسكتات القلبية والجلطة القلبية والدماغية أيضا.

الكلي : هي المسئولة عن تنقية الفضلان من الجسم والمعادن الزائدة أيضا، فزيادة الصوديوم بالجسم يؤدي إلي زيادة الأعباء علي الكلي ومع مرور الوقت قد يؤدي إلي تكوين حصوي الكلي.

القلب : كما ذكرنا سابقا أن زيادة الصوديوم بالجسم قد تؤدي إلي أرتفاع ضغط الدم، الذي يضر كثيرا القلب ويؤدي إلي السكتة القلبية والجلطة القلبية، كما أنه يؤدي إلي بعض المشاكل في شرايين القلب، وزيادة حجم الدم مما يشكل عبء علي القلب.

الجهاز الهضمي : يزيد الصوديوم من مشاكل الجهاز الهضمي ويؤدي إلي حدوث حرق المعدة وقرحة بالمعدة، وأثبتت الدراسات أيضا أنه يؤدي إلي سرطان المعدة.

الجفاف : يسحب الصوديوم المياه من خلايا الجسم مما يؤدي إلي جفافها، وزيادة الشعور بالعطش.

أنحباس الماء بالجسم : يساعد ملح الطعام علي أحتباس المياه بالجسم، والإصابة ببعض الأمراض.

خلل في المعادن والهرمونات : يؤدي زيادة الصوديوم بالجسم إلي خلل في وظائف المعادن والهرمونات مما يؤثر سلبا علي العمليات الحيوية بالجسم وبالأخص التي تعتمد علي تنظيم الكهرباء بالجسم ، مما يؤدي إلي حدوث الدوخة والاكتئاب، ويسبب الشد في العضلات.

هشاشة العظام : كما ذكرنا فزيادة الصوديوم تؤدي إلي أحداث خلل في المعادن ومنها الكالسيوم، فهو يمنع أمتصاص الكالسيوم والاستفادة منه فيؤثر علي نمو العظام.

ملح الطعام
الكمية المسموح بها من ملح الطعام

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.