نصائح هامه لشراء الفسيخ والرنجه والوقاية من أضرار تناولهما والطريقة الصحية للأكل
الفسيخ5

يعتبر الفسيخ بصفة خاصة والأسماك المملحة والرنجة بصفة عامة من الوجبات الأساسية التي يتناولها المصريون بشكل اساسي أثناء الاحتفال بعيد شم النسيم وعيد الفطر المبارك ، وفي هذه الأثناء تتعالي جميع الأصوات المحذرة من خطورة تناول الفسيخ لما له من أضرار خطيرة على الصحة العامة تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة ، لذا نركز في هذا الموضوع على النصائح التي يمكن إتباعها من أجل تفادي الإصابة بتلك الأضرار وقضاء يوم شم النسيم بصحة وعافية لجميع أفراد الأسرة وهذه النصائح هي:-

1- يجب الحرص عند شراء الفسيخ و السردين أن يكون من مكان معروف وأن يكون مملح جيداً أي مشبع بالملح لأنه الملح يقضي علي أي بكتريا أو ميكروبات يمكن أن تكون موجودة بالسمكه.

2- أن يكون جسم السمكه قوياً ومتماسكاً بحيث عند الضغط على جسم السمكه يعود إلى وضعه الطبيعي وعند فتح بطن السمكه تكون الأعضاء الداخلية لها سليمه ولا تنبعث منها أي رائحه.

3- عند شراء الفسيخ والسردين يجب التأكد من بريق ولمعان عين السمكه وأن قرنية السمكه شفافه وخياشيمها مكتملة الغطاء ويكون لونه أحمر وردي وزعانف السمكه سليمه لايوجد بها أي تأكل أو تورم أو إحمرار.

4- بالنسبة للرنجه المدخنه يجب الحرص عند الشراء أن تكون مغلفة وذات لون ذهبي بدون أي تهتكات في الجلد ولا يوجد بها أي علامات للتعفن أو الديدان في تجويفها الداخلي.

5- يجب عدم الافراط في تناول الفسيخ بحيث لا تزيد الكمية المتناولة عن 150 جرام في الوجبه الواحدة.

6- يجب الحرص على تناول البقدونس والبرتقال والموز والكنتالوب لأحتوائهما على كمية عالية مادة البوتاسيوم التي تعمل على تخليص الجسم من الملح الزائد وكذلك الكركدية ومغلي البقدونس يساعدان في إدرار البول.

7- تناول الشاي الأخضر مع النعناع أو الزعتر أو القرفة لأنها من الأعشاب التي تقوم بتطهير المعدة ومقاومة التلوث الذي يمكن أن يصيب الجسم من تناول الفسيخ والسردين.

8- الأطفال دون سن الثالثة والمصابين بإرتفاع ضغط الدم ومرضي السكري والمرأة الحامل ممنوعون من تناول الفسيخ نهائياً.

9- تناول البصل الأخضر والجرجير والخيار والبقدونس لأنهما يعملان على طرد الميكروبات والجراثيم من الجسم لآحتوائهما على مادة عالية من الكبريت والألياف.

طريقة الإعداد الصحية للفسيخ:-

1- الطريقة الأولي :- يتم تسخين الفرن بدرجة حرارة 100 درجة مئوية ولمدة ربع ساعة ثم يتم وضع الفسيخ أو الرنجه بعد أن تم لفها في ورق الألومنيوم في الفرن لمدة عشر دقائق حتى تفقد السمكه سميتها.

2- الطريقة الثانية:- يتم غلي الماء لمدة عشر دقائق في درجة حرارة 100 درجة مئوية ثم نقوم بوضع الفسيخ أو الرنجه بها لمدة عشر دقائق وهذه الطريقة تفيد مرضى الضغط المرتفع لأنها تقوم بتقليل الملح الموجود في الفسيخ من أجل تحسين طعمه وتخفيفه من الماء.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.