أضرار تناول الفسيخ على جسم الانسان وكيفية تجنبها
الفسيخ 4

يتناول المصريين الفسيخ منذ آلاف السنين، وخاصة في شم النسيم وعيد الفطر المبارك ونركز هنا في هذا الموضوع على شم النسيم أو كما يسميه المصريين منذ قديم الأزل بعيد الربيع حيث تخرج جميع الأسر المصرية في هذا اليوم إلى المتنزهات والحدائق للأحتفال بشم النسيم مصطحبين معهم البيض الملون والفسيخ والرنجه والملوحة والبصل….إلخ.

وعلى الرغم من الحب الشديد لجميع أفراد الأسرة المصرية لتناول الفسيخ والرنجه والأسماك المملحة بصفة عامة فإنه ينبغي أن نحذر من الإفراط في تناول الفسيخ والرنجه وذلك لما يسببه من أضرار على جسم الانسان تكون خطيرة جداً في بعض الأحيان وهذه الأضرار هي :-

1- يتم صناعة الفسيخ بطريقة غير صحية بالمرة حيث يتم ترك الأسماك في الهواء الطلق حتى يحدث لها تحلل وانتفاخ بالاضافة إلى وجود الذباب يؤدي إلى حدوث تسمم للسمكه بالبكتيريا الضارة التي تنتقل إلى حسم الانسان وتصيبه بالعديد من الأمراض.

2- إذا كانت الأسماك المصنوع منها الفسيخ مصابة بالطفيليات وفترة التمليح غير كافية حيث أن الفترة المسموح بها للتمليح هي 30 يوماً تنتقل هذه الطفيليات إلى جسم الانسان وتصيبه بالعديد من الأمراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي من إسهال وتلبك معوى.

3- أن تناول الفسيخ والسردين المملح والرنجه والملوحة يؤدي إلى حصول الجسم على كمية كبيرة من ملح كلوريد الصوديوم أكثر من المسموح به مما يؤدي إلى إصابة الجسم على المدي البعيد بإرتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي ويمكن أن يؤدي فى النهاية إلى ما هو أخطر وهو انفجار الأوعية الدموية.

4- في بعض الأحيان يمكن أن يصاب الفسيخ بتلوث نوع من البكتيريا تسمي الكوستريديم بوتيولينم وهذه البكتيريا تؤثر جداً على الجهاز العصبي للإنسان ويمكن أن تسبب له الوفاة.

5- الفسيخ ممنوع تماماًعن الأطفال الأقل من سن الثلاث سنوات والحوامل والمرضعات ومرضى القلب والسكر وقرحة المعدة.

نصائح تناول الفسيخ بدون أضرار:-

1- يجب أن يكون شراء اللفسيخ من إحدي الأماكن المعروفة بعمل الفسيخ وأن يتم فحص السمكه جيداً عند الشراء بحيث تكون قوية ومتماسكه.

2- بعد الشراء تقوم ربة المنزل بإزالة الرأس والأحشاء ثم إضافة الخل والليمون في كل جزء من أجزاء السمكه لأنه الخل والليمون يعملان كوسط حامضي يتسبب في قتل البكتيريا العالقة في السمكة.

3- يجب ألا يزيد ما يتناوله الفرد عن 100 جرام أي سمكه واحدة.

4- يجب أن نتناول مع الفسيخ البصل الأخضر والجرجير والبقدونس والخس لأنهما يعملان على تلخيص الجسم من الملح الزائد عن الحاجه بسهولة .

5- الحرص على تناول العصائر والبرتقال والكنتالوب وشرب كميات كافية من الماء للمساهمة في إخراج الملح الزائد عن حاجة الجسم.

6- يحب تناول الشاي الأخضر والزعتر والقرفة للوقاية من التلوث الذي يمكن أن يصيب الجسم من تناول الفسيخ.

7- يجب الحرص على أستخدام الخل لتجنب الأصابة بالدودة الكبدية مع تناول أنواع مختلفة من الفواكه وخاصة التي تحتوي على مضادات الأكسدة لأنها تعطي مناعة للجسم وتقوم بمهاجمة الميكروبات التي يمكن أن تصيب الجسم من تناول الفسيخ وهذه الفواكه هي الموز والبرتقال والتفاح حيث أنهما يحتويان على فيتامين سي.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.