تعرف على جماعة الحوثيون اليمنية

تعرف على جماعة الحوثيون اليمنية
الحوثيين

حركة أنصار الله أو ما يعرف بــ”الحوثيون” هي حركة سياسية دينية مسلحة بدولة اليمن، أسسها حسين الحوثي عام 1992 ولذلك عرفت تلك الجماعة بالحوثيين، وقد قتل الحوثي على يد القوات اليمنية عام 2004.

والسبب في تأسيسي الحوثي لتلك الجماعة هو شعور أهل صعدة بأنهم مهمشين ومتضدهين من قبل الحكومة اليمنية، وينتمي أعضاء وقيادات تلك الجماعة إلى المذهب الزيدي من الإسلام.

صراع الحوثيين مع الحكومة اليمنية

نشأ الصراع بين جماعة الحوثيين والحكومة اليمنية بسبب عدم الرضا المحلي عن سياسات النظام الداخلية والخارجية، كذلك بسبب اضطهاد الزيدين والذين يعتبرون المعارضة الأكثر تهديدا للرئيس السابق على عبد الله صالح.

كما اشتبك الحوثيين مع قوات سعودية عام 2009 في ما عرف بنزاع صعدة، وقد فشلت الحكومة في قمعهم عسكريا لعدة أسباب مثل إدارة الصراع نفسه وطبيعة النظام وغيرهم، وقد اتهم الحوثيين بتلقي دعم من جمهورية إيران، الأمر الذي نفاه قيادات الحركة.

وقد تسبب هذا الصراع في قتل الآلاف من الجنود والمدنيين، وتدمير عدد من المنشأت الحكومية والمساجد.

مصادر السلاح لجماعة الحوثيين

يحصل الحوثيين على أسلحتهم من سوق الطلح وأسواق السلاح في مأرب وكذلك القبائل المقاتلة في صفوف الجماعة، وأيضا الجيش اليمني نفسه والغنائم التي يستولى عليها المسلحون.

نوعية أسلحة الحوثيين

يستخدم الحوثيين أسلحة منوعة بين إيه كيه-47 وآر بي كي وقنابل يدوية وآر بي جي بالإضافة إلى إم 2 بروانينغ وبنادق عديمة الإرتداد وإم252 وجي 3 ومضادات خفيفية للطائرات ، و إم-113 وتي-55 وهامفي مصفحة تصفيحا خفيفا.