بث مباشر لجلسة النطق بالحكم فى محاكمة مبارك

بث مباشر لجلسة النطق بالحكم فى محاكمة مبارك

تعقد صباح اليوم السبت الجلسة النهائية في محاكمة القرن التي ظلت لمدة 4 شهور و 22 يوم، وستكون المحكمة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي، والمتهمين في القضية هم الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال مبارك ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من مساعديه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم.

حيث كان عدد الجلسات في هذه القضية 55 جلسة من بينهم 18 جلسة سرية، ذلك لدواعي أمنية، وكانت أولى الجلسات يوم 11 مايو 2013، وقد اشتهرت هذه القضية إعلاميا بقضية القرن وقد استمعت المحكمة في هذه القضية لعدد 22 شاهد من بينهم أعلامين ورجال شرطة ورجال من القوات المسلحة ورجال من المخابرات.

أما عدد المحامين الذين قاموا بترافع في هذه القضية قد وصل إلي 42 محامي، منهم الأستاذ ياسر سيد أحمد وهو المدعي بالحق المدني وممثل لأهالي الشهداء.

وقد حجزت المحكمة القضية إلى الحكم وقامت بقراءة الأوراق الخاصة بها حيث وصل عدد الورق لهذه القضية 162 ألف ورقة.

وأكد محامي الرئيس الأسبق فريد الديب من خلال مرافعته في القضية أنه بالرجوع إلي الدستور أن محمد حسني مبارك لا يزال رئيس للجمهورية حتى اليوم، وقد دعم دفاعه من المادة 83 من الدستور والتي تنص على ” إذا قدم رئيس الجمهورية استقالته من منصبه وجه كتابا بالاستقالة إلى مجلس الشعب”.

حيث استمعت المحكمة إلى الدفاع معلقا على أقوال النيابة، وكان الدفاع على مدى جلستين، واستمعت أيضا لأقوال المتهمين وكان أخرهم الرئيس الأسبق مبارك، وقد نفى عنه التهمة، وقال أنه ترك الحكم تطوعا، حتى لا تتعرض البلاد للدماء والخطر، وأنه لم يعطي أوامر مطلقا بقتل المصرين المتظاهرين، وأضاف انه سيتقبل حكم المحكمة بنفس راضية تماما.

وقامت المحكمة بحجز قضية القرن للنطق بالحكم غدا 27 سبتمبر، ويمكن متابعة البث المباشر للمحاكمة عبر مصر فايف.
https://www.youtube.com/watch?v=bTr0JZes5MI