أول أيام عيد الفطر غدا الأحد 25 يونيو لثبوت رؤية هلال شوال اليوم السبت بمعظم الدول العربية

أول أيام عيد الفطر غدا الأحد 25 يونيو لثبوت رؤية هلال شوال اليوم السبت بمعظم الدول العربية
عيد الفطر 2017

أجمع الفلكيون بناء على الحسابات الفلكية استحالة رؤية هلال شهر شوال بالعين المجردة يوم السبت 24 يونيو المقبل في كل  الدول العربية والاسلامية، مؤكدين أنه في حال الاستناد للتحري البصري أو بالمنظار سيكون أول أيام عيد الفطر يوم الأحد 25 يونيو، وفي حال اعتماد الرؤية بالعين المجردة يكون عيد الفطر يوم الإثنين 26 يونيو الجاري .

واعتبر فلكيون في مختلف الدول العربية إعلان الاحتفال بعيد الفطر يوم الأحد 25 يونيو سيكون بناء على رؤية خاطئة للهلال، مؤكدين على استحالة رؤية الهلال بالعين المجردة في كافة الدول العربية والأجنبية يوم السبت القادم وفقا للحسابات الفلكية، وهو ما يستوجب إتمام صيام شهر رمضان 30 يوما لعدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال .

وكانت بعض الدول العربية قد أعلنت مسبقا عن الاحتفال بعيد الفطر المبارك يوم الأحد المقبل، رغم التصريحات التي أدلى بها الفلكيون خلال الأسبوع الجاري .

تحديث الجمعة 23 يونيو 15:12

أكدت جمعية “سيريوس” لعلم الفلك في الجزائر استحالة رؤية هلال شهر شوال بالعين المجردة أو المنظار غدا السبت، وفقا للحسابات الفلكية وأن شهر رمضان هذا العام 30 يوما وبذلك يكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الاثنين المقبل .
تحديث الجمعة 23 يونيو 21:57

أعلن معهد البحوث الفكلية في مصر اليوم، الجمعة، أنه سيرسل غدا السبت 24 يونيو الجارى رحلات تحري هلال شوال 1438 في مختلف مناطق الجمهورية، كاشفا عن أن هلال شهر شوال سيولد بعد حدوث الإقتران فى تمام الساعة الرابعة وإحدى وثلاثين دقيقة فجرًا بتوقيت مصر، وأنه سيبقى في سماء القاهرة لمدة 20 دقيقة بعد غروب الشمس يوم السبت 29 رمضان .

تحديث السبت 24 يونيو 04:13

أصدر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في البحرين، أمس الجمعة، بيان حول رؤية هلال شهر شوال لعام 1438 هـ، جاء فيه إعلان الأعلى للشؤون الإسلامية عن عقد جلسة بقاعة الاجتماعات بمبنى المجلس مساء اليوم السبت لتحري رؤية هلال شوال، تمهيدا للإعلان الرسمي عن قدوم عيد الفطر .

عيد الفطر 2017

قال المهندس محمد شوكت، مدير مركز الفلك الدولي، ورئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلّة، في تصريحات صحفية، أن معظم الدول العربية ستتحرى هلال شهر شوال “عيد الفطر”  يوم السبت 24 يونيو/حزيران، مشيرا إلى أن هذا اليوم سيشهد الاقتران قبل غروب الشمس، لييغيب القمر بعد غروب الشمس في كافة الدول العربية، وهو ما يجعل رؤية الهلال البصرية مستحيلة  إلا أنها ستكون ممكنة باستخدام تقنية التصوير الفلكي أو التلسكوب .
وأضاف، متوقعا أن يكون العيد يوم الإثنين 26 يونيو في الدول التي لا تقبل الشهادات إذا تعارضت مع الحسابات الفلكية، أما باقي الدول الأخرى يكون العيد يوم الأحد 25 يونيو .

أعلن المجلس الفيدرالي لأئمة مسلمي أستراليا، أن يوم الأحد الموافق 25 يونيو هو أول أيام عيد الفطر، بعد متابعة المراصد الفلكية المهتمة برصد رؤية الهلال في العالم، والتحقق من أن هلال شوال سيبقى في سماء مدينة سدني ومدن استرالية أخرى بعد غروب شمس يوم السبت لمدة تتراوح بين 19 إلى 25 دقيقة .

تحديث السبت 24 يونيو 23:20

أعلنت كل من الأردن والإمارات العربية المتحدة والسودان ولبنان والكويت وقطر والعراق وفلسطين والمملكة العربية السعودية والجزائر مساء، اليوم السبت، أن يوم الغد الأحد 25 يونيو هو أول أيام عيد الفطر لثبوت رؤية هلال شهر شوال بها، في حين أعلنت كل من سلطنة عمان والمملكة المغربية أن عيد الفطر بهما يكون يوم الإثنين 26 يونيو الجاري لعد ثبوت رؤية الهلال .

تعليقات

  1. الحمد لله أنني ولدت في المغرب. ولم يتبث رؤية الهلال بالعين المجردة. أظن أن بلدنا هو الوحيد الذي يتحرى رؤية الأهلة طبقا لسنة رسولنا الحبيب عليه افضل الصلاة والسلام. عيد مبارك سعيد والله يهدي الأمة الإسلامية للطريق الصحيح

  2. اعتقد ان شهر رمضان سيتمم الثلاتين يوما إنشاء الله وعيد مبارك سعيد على الامة الاسلامية جمعاء وكل عام وأنتم بخير

  3. سيكون عيد الفطر على ما اضن يوم الاحد 25 من يونيو
    في جميع ولايات الجزائر.مع ان هذا الموقع يساعد على معرفة يوم العيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *