تعرف على 5 طرق علاجية لتحسين البصر تتضمن صور لتمارين العينين

تعرف على 5 طرق علاجية لتحسين البصر تتضمن صور لتمارين العينين
تعرف على 5 طرق علاجية لتحسين البصر تتضمن صور لتمارين العينين

 

غالباً ما يرتبط ضعف البصر لعوامل كثيرة منها ، الوراثة ، سوء التغذية ، الشيخوخة ، والإفراط في الضغط على العينين . والأعراض الأكثر شيوعاً لضعف البصر زغللة “ضبابية الرؤية” والصداع المتكرر ، ودموع في العين . ومن الممكن يتافقم ضعف البصر ويسبب مشاكل خطيرة مثل الضمور البقعي ، الجلوكوما ، وغيرها . والأسلوب الأمثل للأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر هو إرتداء النظارات الطبية أو العدسات . ولكن هناك بعض علاجات منزلية لتحسين البصر حتى لا يحدث مشاكل خاصة مع التقدم في العمر .

هنا أهم العلاجات المنزلية لتحسين البصر وتشمل 4 تمارين ( مرفق صور لكيفيه عمل هذه التمارين )

1- تمارين العين

تمارين العين تجعل عضلات العين أكثر مرونة ، وتنشط الدورة الدموية الذي يساعد على تدفق الدم وللحفاظ على رؤية جيدة . بالإضافة إلى تساعد على تحسين التركيز .
وفيما يلي بعض التمارين لتحسين البصر

تعرف على 5 طرق علاجية لتحسين البصر تتضمن صور لتمارين العينين 1

التمرين الأول
كما هو موضح في الصورة – أمسك قلم رصاص وبطول ذراعك ومع التركيز على القلم ، على أن يقترب ببطء إلى أنفك ثم أنقله بعيداً . كرر هذا التمرين 10 مرات في اليوم . ولكن يجب التركيز تماما أثناء آداء التمرين.

التمرين الثاني

تعرف على 5 طرق علاجية لتحسين البصر تتضمن صور لتمارين العينين 2

كما هو موضح في الصورة – لف عينيك في إتجاه عقارب الساعة لبضع ثوان ، ثم لف عكس الإتجاه لبضع ثوان أخرى . كرر هذا التمرين 4 – 5 مرات ، على أن تغمض عينيك بين كل مرة والأخرى .

التمرين الثالث

تعرف على 5 طرق علاجية لتحسين البصر تتضمن صور لتمارين العينين 3

كما هو موضح بالصورة – أغلق وأفتح عينيك عدد 20 مرة أو أكثر وبسرعة وبشكل متكرر ، ولكن دون الضغط على العينين أثناء الغلق “برفق” ثم أغمض عينيك للراحة . يكرر هذا مرتين يومياً .

التمرين الرابع

هذا التمرين يحدث بالتركيز وتنظر لشيئ بعيد عنك لفترة من الوقت مثل النظر للقمر مع التركيز أثناء رؤيتك . كرر هذا التمرين يوميا ولمده 3 دقائق .

تطبيق تمرين واحد أو أكثر من هذه التمارين على أساس منتظم ، على الأقل شهر ، ستحصل على نتائج جيدة جدا .

2- Ginko Biloba

تعرف على 5 طرق علاجية لتحسين البصر تتضمن صور لتمارين العينين 4

هذا العشب “جنكة بيلوبا” تساعد على تحسين الدورة الدموية ، وتحسين الرؤية ، بالإضافة إلى تحمي العين ضد مرض “الجلوكوما” وأيضاً تساعد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الشبكية . ومن المعروف عن هذا العشب لتحسين الذاكرة ، ولهذا مفيد جدا لمرض الزهايمر . وهناك أقراص أو كبسولات لـ Ginko Biloba يتم تناوله يومياً . ولكن هذه الكبسولات لا تعطى للأطفال ، وأيضاً الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ويجب إستشارة الطبيب أولاً قبل تناول هذا العشب لمريض السكر .

3- التوت

التوت معروف بفوائده الهائلة . وغذاء ممتاز لتحسين الرؤية ولصحة العينين ، ويحمي من الإصابة للضمور البقعي ، والجلوكوما ، بل هو جيد أيضاً للمشاكل العين المرتبطة بمرض السكري أو إرتفاع ضغط الدم . ويحتوي على مضادات أكسدة قوية وخصائص مضادة للألتهابات .
4- اللوز
اللوز غني بأوميجا 3 والذي يساعد على تحسين الرؤية ، أيضاً يحتوي على فيتامين E ومضادات أكسدة . ونقع 5 -10 من اللوز في الماء طوال الليل ، وفي الصباح يقشر اللوز ويطحن ثم يضاف كوب لبن دافئ . ويتم تناول هذا المشروب يومياً لمده لا تقل عن شهرين . هذا المشروب متعدد الفوائد ولتحسين الرؤية .

5- الشمر

يحتوي الشمر على العناصر الغذائية ومضادات أكسدة التي تعزز صحة العينين ، أيضاً إبطاء إعتام عدسة العين . وكان يستخدم الشمر منذ عده قرون كأهم عشب لتحسين البصر . يتم خلط قليل من اللوز والشمر وحلوى السكر ( السكر البلوري الذي يباع في المحلات ) ويخلط في الميكسر . قبل الذهاب إلى الفراش يتم إضافة ملعقة واحدة من هذا المسحوق مع كوب لبن دافئ . يكرر هذا لمده شهر تقريباً .

هناك أيضاً بعض الأطعمة التي تساعد على تحسين البصر مثل ، الجزر ، البرووكلي ، الخضروات الورقية ، والأسماك .

نصائح أخرى
– تجنب القراءة في الضوء الخافت لأنه يضعف عضلات العينين .
– خذ قسطا من الراحة اثناء النهار وأغلق عينيك لمده 20 دقيقة .
– الحد من إستخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالعين لأنها تضر بصحة العينين ، مع التخلص من أي آثار لمكياج  قبل النوم .
– الحصول على قسط وافر من النوم لمده لا تقل عن 7 – 8 ساعات يومياً .
– عند العمل أمام الكمبيوتر حاول الراحة والأبتعاد كل ساعتين .

Sources : Ophthamology , top10homeremedies