تعرف على أصل علامة الدولار الأمريكي “$”

تعرف على أصل علامة الدولار الأمريكي “$”

هل تسألت يوما ما هو سبب وسر وضع حرف s ، مع خط عمودي في منتصفه هكذا ($)، دلالة على كلمة دولار “Dollar” المتعارف عليها فدائما ما يرمز هذا الحرف إلى الدولار الأمريكي، ويعتبر مدلول له.

فهناك قصة لذلك الرمز وسبب أعتبره علامة الدولار الأميركي المتعارف عليها في العالم حتى اليوم، وهى ترجع إلى القرن السادس عشر في بوهيميا “جمهورية التشيك اليوم”، وبالتحديد بعد أكتشاف عدة مصادر جديدة للفضة، فبدأت الدولة في ذلك الوقت أستبدال قطع النقود الذهبية الخاصة بها، بأخرى كبيرة من الفضة الخالصة، وكانت وقتها العملة الأوروبية الأولى.

وكان أسم هذه القطعة النقدية “ثالر” ، وكانت ترجمتها بالأنجيلزية “الدولار”، (ثالر/ دولار)، ولكن وبعد عدة أعوام تباطأ إنتاج المناجم في أوروبا الوسطى من الفضة، فبدأت الدول تقلل نسبة الفضة في عملتها.

وبعض تصغير عملتهم، أصبحت أسبانيا بعملتها (الدولار الإسباني- بيزو)، وبأمتلكها الكثير من الفضة،، هي عملة التجارة العالمية فى ذلك الوقت.

ولتسريع الكتابة أخترع التجار رموز تدل على العملات فكان الرمز “P” لـ”البيزو”، وفي حال الجمع “Ps”، ومع مرور الوقت أختصر الحرف “P”  تماماً من الرمز، وأستخدم كمدلول له خط عمودي على الحرف “S”، ومن ذلك الوقت أصبح هذا الرمز “$” مدلول على “البيزو -الدولار”.

وعندما تشكلت الولايات المتحدة الأمريكية، أخترت تسمية عملاته الدولار، على أسم الدولار الأسباني، وبالطبع كان لها نفس الرمز الخاص بالدولار الأسباني، ألا وهو $.