السعودية تنفذ إجراء عقابي ضد قطر .. وتوقعات بمزيد من العقوبات المالية

السعودية تنفذ إجراء عقابي ضد قطر .. وتوقعات بمزيد من العقوبات المالية

في إطار تطور الأزمة الخليجية الراهنة بين الدول العربية، مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين، وبين قطر، حيث أكد موقع “24” الإخباري الإماراتي، أن المملكة العربية السعودية قامت بالبدء في أول أجرأتها لمعاقبة قطر، حيث أكد الموقع أن  388 شركة سعودية تستثمر في قطر في مختلف المجالات قامت بسحب استثماراتها.

وفي سياق متصل، أكدت صحفية الرياض، أن هذه الخطوة تعد بداية الإجراءات التصاعدية العربية ضد قطر، مشيرة إلى أنه من المتوقع اتخاذ خطوات تصعيدية جديدة خلال الأيام القادمة، موضحه أن المقاطعة إذا وصلت لمرحلة عدم السماح بنقل ناقلات النفط والغاز القطرية فإن العملاء سيكون عليهم إعادة تنظيم الشحنات النفطية.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، شهدت العديد من أسعار السلع الغذائية ارتفاعات كبيرة في قطر، كما شهد الاقتصاد القطري أزمات عديدة، وتحتاج قطر إلى استيراد جميع منتجاتها الغذائية.

وفي سياق متصل، يتوقع العديد من المؤسسات المالية، أن الجولة القادمة من العقوبات المالية التي سوف تقوم بها الدول المقاطعة ضد قطر ستكون أكثر تكلفة، والتي من المتوقع أن تتمثل في الودائع ومصادر التمويل الأخرى من المملكة والإمارات والبحرين حوالي 8 % والتي تبلغ 20 مليار دولار.