نصائح تجعلك تحصل على درجتك في التظلم..ورئيس امتحانات الثانوية يكشف طريقة فحص التظلمات

نصائح تجعلك تحصل على درجتك في التظلم..ورئيس امتحانات الثانوية يكشف طريقة فحص التظلمات

قال الدكتور ” رضا حجازي ” رئيس امتحانات الثانوية العامة خلال استضافته في برنامج ” من ديوان الوزارة “، أن الوزارة فتحت باب التظلمات ولمدة شهر، وكل مديرية لها مكان خاص برؤية التظلمات، وأن التظلم يتم خلاله مراجعة وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة، أو عدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل، أو عدم مطابقته للدرجات المدونة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة، أو الخطأ في جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

وإليك عزيزي الطالب بعض النصائح للحصول على درجتك في التظلم :

أولا : أن يكون معك ثلاثة أشياء وهي نموذج الإجابة وصورة ورقتك وورقة الملاحظات، مع مراجعة نموذج الإجابة جيدا قبل الذهاب، وكل المطلوب منك أن تكتب الملاحظات بطريقة صحيحة لتأخذ درجتك في التظلم ، و خذ معك البطاقة و صورتها.

ثانيا : لابد أن تجعل مستشار المادة الذي يقرأ ملاحظاتك يفتح الورقة لمراجعة الاسئلة، وهو يفتحها في حالتين، إذا رأى في ملاحظاتك كلمات مثل غلطة تجميع، أو سؤال غير مصحح.

ثالثا : لا تكتب الدرجة صفر أو المدرس غلطان أو أنك مظلوم أو أنا كتبت إجابة قريبة، فإنه لا ينظر لذلك.

رابعا : لو غلطة تجميع اكتب رقم السؤال وكان الصح مثلا 13 من 15، ولكن في المرآة كتبت 12 وله درجة في هذا السؤال، مع وضع خط تحت كلمة غلطة تجميع درجات.

خامسا : إذا كان هناك سؤال بدون تصحيح اكتب تُرك السؤال رقم كذا بدون تصحيح والسؤال إجابته صحيحة، ولابد من فتح الورقة لتصحيحه، ثم تضع خط تحت كلمة بدون تصحيح.

سادسا : لو كنت أجبت سؤال صح لكن أخذت صفر، اكتب أن السؤال ترك بدون تصحيح والطالب إجابته صحيحة، ولا تذكر كلمة صفر، ويمكن  كتابة الإجابة مرة أخرى في ورقة الملاحظات.

سابعا : لو السؤال مسألة نكتب تم إيجاد المطلوب الأول وكتابة القانون والخطوات بطريقة صحيحة، ثم قام بالتعويض الكامل عن القانون و الناتج صحيح و لكن ترك السؤال بدون تصحيح و الطالب 4 درجات في المسألة.