المفوضية الأوروبية تفرض غرامة قياسية على جوجل وذلك لهيمنتها على الأسواق

المفوضية الأوروبية تفرض غرامة قياسية على جوجل وذلك لهيمنتها على الأسواق
المفوضية الأوروبية تفرض غرامة قياسية على جوجل وذلك لهيمنتها على الأسواق

 

فرضت المفوضية الأوروبية European Commission غرامة هائلة بقيمة 2,42 مليار يورو على شركة Google وذلك بتهمة إستغلال موقعها والذي يهيمن على قطاع البحث على الإنترنت . وفي بيان لشركة جوجل رداً على هذا القرار ذكرت ” بكل إحترام نرفض وسوف ندرس تفصيليلا قرار المفوضية الأوروبية ” .

وقد إتهمت المفوضية الأوروبية والمكلفة بالمراقبة في الإتحاد الأوروبي جوجل بإستغلال هيمنتها في مجال البحث على الإنترنت ولإعطاء الأفضلية لخدمتها “Google Shopping ” التي تقوم بمقارنة الأسعار . وفي جميع البلدان الأوروبية يستحوذ محرك البحث جوجل على حصة في السوق والتي تتجاوز نسبة 90% .

وقالت المفوضية أن الغرامة التي فرضت على جوجل حسبت على أساس قيمة الإيرادات التي تحققها بفضل خدمتها ولمقارنة الأسعار في 13 بلداً أوروبية تتوافر فيها هذه الخدمة .

وبجانب تلك الغرامة القياسية ، طلبت المفوضية من جوجل أن تضع حداً لتلك الممارسات خلال 90 يوماً .

في عام 2010 تقدم منافسو جوجل شكاوي إلى بروكسل ، وكانت من بين تلك الشركات Tripadvisor الأمريكية . وفي أبريل عام 2015 قدمت المفوضية قائمة مطالب إلى جوجل والتي تقوم مقام قرار إتهامي ، وقامت بتشديده مرة أخرى في يوليو 2016 .
ودافعت جوجل عن نفسها وذكرت  أن Google shopping هى خدمة إعلانات من الدرجة الأولى وأن المستهلك يطلع خلال تبضعه على الإنترنت بشكل خاص على موقع Amazon “أمازون” والذي يشكل نصف أبحاث المشتريات في السوق الأوروبية .

ومنذ تولي دونالد ترامب البيت الأبيض هناك توترات قائمة بين بروكسل وواشنطن ، وقرار الإتحاد الأوروبي في حق المجموعة الأمريكية يمكن أن يزيد حده تلك التوترات .

المصدر : العرب