تحري هلال شوال 1438 في الدول العربية للإعلان عن أول أيام عيد الفطر 2017.. ترقب “هلال شوال” اليوم السبت

تحري هلال شوال 1438 في الدول العربية للإعلان عن أول أيام عيد الفطر 2017.. ترقب “هلال شوال” اليوم السبت
تحري هلال شوال 1438 في الدول العربية والاسلامية

هلال شوال، أعلنت بعض الدول العربية اليوم، الجمعة، عن ارسال رحلات وتنصيب لجان تحري هلال شوال 1438 لتحديد ثبوت رؤية الهلال لتحديد أول أيام عيد الفطر 2017، ففي المملكة العربية السعودية دعت المحكمة العليا في بيان لها يوم الخميس الماضي، المواطنين والمسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام اعتبارا من يوم السبت 24 يونيو الجاري الموافق 29 رمضان .

وفي جمهورية مصر العربية أعلن معهد البحوث الفكلية عن ارسال رحلات لتحري شهر شوال في مختلف محافظات الجمهورية غدا السبت، وأعلن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في البحرين عنعقد جلسة لهيئة الرؤية الشرعية بمبنى المجلس مساء يوم السبت لتلقي الشهادات برؤية هلال شهر شوال، ومن جانبها دعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المملكة المغربية القضاة ونظار الأوقاف ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة إلى تحري هلال شهر شوال 1438 غدا السبت 29 رمضان للتأكد من ثبوت رؤية الهلال أو عدم ثبوت رؤيته .

وذكرت دار الإفتاء المصرية، في بيان لها اليوم الجمعة، أن الاعتماد على الرؤية البصرية هو الأصل شرعا، وأنه يؤخذ في إثبات ظهور الهلال بالرؤية البصرية عندما لا يتعارض ذلك مع الحسابات الفلكية، وإذا لم تثبت رؤيته بالعين المجردة فيجب إتمام شهر رمضان 30 يوما، وإذا نفت الحسابات الفلكية إمكانية رؤية هلال شوال فلن تقبل شهادة الشهود على رؤيته .

وفي نفس السياق أعلنت وزارة العدل في الكويت في بيان صحفي، الثلاثاء الماضي، إن هيئة الرؤية الشرعية ستجتمع مساء غد السبت لرصد رؤية هلال شهر شوال، وطلبت من المواطنين والمقيمين إبلاغ الهيئة برؤية الهلال شهر شوال لتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك .

تحديث السبت 24 يونيو 04:26

أعلن ديوان الوقف السني في العراق في بيان له، أمس الجمعة، عن ترقب هلال شهر شوال 1438 اليوم السبت، باقامة احتفالية بهذه المناسبة بمسجد أم القرى لتحديد ثبوت رؤية هلال شوال من عدمه .