“مصر فايف” يعرض رؤية خبراء الاقتصاد في قرارات الرئيس السيسي الاجتماعية بزيادة الدعم

“مصر فايف” يعرض رؤية خبراء الاقتصاد في قرارات الرئيس السيسي الاجتماعية بزيادة الدعم
الرئيس السيسي

من منطلق حرص موقع “مصر فايف” على عرض وتقديم التحليلات وآراء الخبراء في مختلف المجالات، يعرض الموقع آراء خبراء الاقتصاد في القرارات التي اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي والخاصة بالحالة الاجتماعية للمواطنين، حيث شهدت منظومة الدعم زيادة جديدة، إثر قرارات الحماية الاجتماعية التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، والتي من بينها رفع دعم السلع التموينية بنحو 29 جنيهًا.

في البداية ترى الدكتورة يمنى الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن قرار زيادة الدعم للسلع التموينية يُعد إجراءً مؤقتًا إن لم تكن هناك رؤية قومية اقتصادية تحكم هذا القرار، لافتة إلى أنه “لا يجب الحكم على القرار قبل النظر إلى العوامل الأخرى من أسعار الكهرباء والمياه والمحروقات، وبناءً عليه سيتم الحكم على حقيقة تأثير زيادة الدعم الأخيرة على حياة المواطنين” وهل هي زيادة حقيقة سيشعر بها المواطن المصري أم عبارة عن مسكنات”.

وقال أستاذ التمويل والاستثمار، مدحت نافع، إن قرار الزيادة يعد “تحسن نسبي”، مؤكدًا أنه إذا تم التهام الزيادة بفعل التضخم سيكون العائد الحقيقي على المواطن وهمي.

وأشار نافع، إلى أن الزيادة بأكثر من 110% تُعد زيادة كبيرة في مقابل معدل التضخم والمقدر بنسبة 33%، ولكن في حال اعتبارها سنويًا نظرًا لأن معدل التضخم في زيادة مستمرة، لافتًا إلى أنه لا يمكن اعتبار قرار الزيادة الآخير لخفض نسبة الفقر، وذلك نظرًا لأن مصر تعاني من معدلات فقر مرتفعة.

فيما طالب هاني توفيق، رئيس الجمعية المصرية للتمويل المباشر، بتحويل الدعم العيني إلى نقدي وتحديد أن يذهب إلى مستحقيه، وأن يمول عن طريق الضرائب المهدرة، لافتا إلى أن حجم الضرائب المهدرة يتراوح سنويًا ما بين 400 مليون و500 مليون جنيه.

من جانبه أشاد ماجد نادي، المتحدث باسم نقابة البقالين التموينيين، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة الدعم النقدي 29 جنيهًا للفرد، قائلًا: “مبسوطين بقرار الزيادة لأن إحنا كبقالين تموين المهم إن المواطن يكون مبسوط أثناء صرف السلع التموينية”.

وقال نادي، إن الجميع تفاجئ بقرار الزيادة، نظرًا لأن الزيادة المقررة بلغت 140%، مما يعد زيادة كبيرة -على حد قوله.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي في إفطار الأسرة المصرية مساء أمس الثلاثاء، زيادة حصة الفرد فى بطاقة التموين إلى 50 جنيهًا بدلاً من 21 جنيها، بمقدار 85 مليار جنيه في الموازنة العامة للدولة، بدلاً من 45 مليار جنيه في موازنة العام الماضي.​

يأتي هذا في الوقت الذي أكد وزير التموين أن وزارته ستحاول تطبيق زيادة حصة الفرد في بطاقة التموين اعتبارًا من أول يوليو المقبل، وأضاف المصيلحي ، أن اجتماعا للجنة العدالة الاجتماعية سيعقد اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لبحث آليات التطبيق، معتبرًا أن قرار الرئيس السيسي سيساعد على زيادة القوة الشرائية للمواطنين.