تعرف على 9 فوائد عن زيت كبد الحوت , مدعومة علمياً

تعرف على 9 فوائد عن زيت كبد الحوت , مدعومة علمياً
تعرف على 9 فوائد عن زيت كبد الحوت , مدعومة علمياً

 

زيت كبد الحوت هو نوع من مكملات زيت السمك . ومثل زيت السمك العادي ، يحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك إنخفاض ضغط الدم والإلتهاب .
هنا 9 فوائد مدعومة علمياً عن زيت كبد الحوت

1- يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A & D

يستخدم زيت كبد الحوت لعده قرون لتخفيف آلام المفاصل ، وعلاج الكساح ( هو مرض يسبب هشاشة العظام لدى الأطفال) . وعلى الرغم من أن زيت كبد الحوت هو من مكملات زيت السمك ، ولكن مختلف تماماً من زيت السمك العادي . يتم إستخراج زيت السمك العادي من نسيج الأسماك الزيتية مثل سمك التونة والرنجة والأنشوجة والماكريل ، في حين يتم إستخراج زيت كبد الحوت من كبد الحوت . لذا يساعد الكبد على تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل الفيتامينات A & D ، والتي تعطى زيت كبد الحوت ملفاً مغذياً رائعاً .
ملعقة واحدة صغيرة(5 مل ) من زيت كبد الحوت يوفر مايلي :
– 40 سعر حراري
– 4,5 جرام دهون
– 890 ملجرام الأحماض الدهنية أوميجا 3
– فيتامين (أ) 90%
– فيتامين (د) 113%
زيت كبد الحوت مغذي بشكل لا يصدق ، ملعقة صغيرة فقط توفر 90% من الإحتياجات اليومية لفيتامين A & D . فيتامين (أ) لديه العديد من المهام الحيوية في الجسم ، بما في ذلك الحفاظ على عيون صحية ولوظيفة المخ والجلد .
أيضاً زيت كبد الحوت هو واحد من أفضل مصادر الغذاء لفيتامين (د) النشط ، والذي له دور هام في الحفاظ على صحة العظام من خلال تنظيم إمتصاص الكالسيوم .

2- يقلل الإلتهاب

الإلتهاب هو عملية طبيعية تساعد الجسم على شفاء الجروح . ولكن لسوء الحظ في بعض الحالات يمكن أن يستمر الإلتهاب عند مستوى منخفض لفترات طويلة من الزمن . وهذا يعرف بالإلتهاب المزمن ، وهو ضار وقد يزيد من خطر إرتفاع ضغط الدم وعده أمراض ، مثل أمراض القلب . والأحماض الدهنية أوميجا 3 في زيت كبد الحوت قد تقلل الإلتهاب المزمن عن طريق قمع الهرمونات التي تعززه . أيضاً إحتواء زيت كبد الحوت على فيتامين أ و د ، والتي هى مضادات أكسدة يمكن أن تقلل من الإلتهاب وتحييد الجذور الحرة الضارة . ومن المثير للإهتمام ، كشفت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين A&D  هم في خطر أكبر من إلتهاب مزمن .

3- تحسين صحة العظام

من المهم للغاية الحفاظ على صحة العظام كلما تقدمنا في العمر . لأن تبدأ فقدان كتلة العظام بعد سن 30 ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى كسور في وقت لاحق ، وخاصة في النساء بعد سن اليأس . وزيت كبد الحوت هو مصدر غذائي كبير لفيتامين (د) والذي يقلل من فقدان العظام المرتبطة بالعمر . أيضاً يساعد جسمك على إمتصاص الكالسيوم ، وهو معدن ضروري لعظام قوية . والحصول على مايكفي من فيتامين D من الأطعمة والمكملات الغذائية مثل زيت كبد الحوت له أهمية خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون بعيداً جداً عن خط الإستواء .

4- قد يقلل الألم المشترك وتحسين أعراض إلتهاب المفاصل الروماتويدي

لاتوجد حالياً أي علاج لإلتهاب المفاصل الروماتويدي ، ولكن الدراسات تشير إلى أن زيت كبد الحوت قد يقلل من آلام المفاصل وتحسين أعراض إلتهاب المفاصل مثل تصلب المفاصل والورم . ويعتقد أن الأحماض الدهنية في زيت كبد الحوت تساعد على تقليل الإلتهاب في المفاصل وحماية ضد أي ضرر .

تعرف على 9 فوائد عن زيت كبد الحوت , مدعومة علمياً 1

5- دعم صحة العين
فقدان الرؤية هي مشكلة صحية كبيرة ، مما يؤثر على أكثر من 285 مليون شخص في جميع أنحاء العالم . وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يفقدون الرؤية ، ولكن أثنين من الأسباب الرئيسية هما “الجلوكوما والضمور البقعي المرتبط بالعمر ” . كل من هذه الأمراض يمكن أن ينتج إلتهاب مزمن . ومع ذلك ، أكدت الدراسات أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 وفيتامين (أ) في زيت كبد الحوت للحماية من أمراض العين ، وتقلل من عوامل خطر الجلوكوما ، مثل ضغط العين وتلف الأعصاب .

تعرف على 9 فوائد عن زيت كبد الحوت , مدعومة علمياً 2

6- يقلل من خطر أمراض القلب
مرض القلب هو السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم ، مما يؤثر على أكثر من 17,5 مليون شخص سنوياً . وقد أكدت الدراسات أن الناس الذين يتناولون الأسماك بإنتظام لديهم خطر أقل بكثير من أمراض القلب ، أيضاً أوميجا 3 لديها العديد من الفوائد لقلبك ، بما في ذلك :
– الحد من الدهون الثلاثية
– خفض ضغط الدم
– زيادة HDL الكولسترول ، الأحماض الدهنية في زيت كبد الحوت يمكن أن ترفع الكولسترول الجيد HDL ، والذي يرتبط بإنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب .
ومع ذلك ، هناك دراسات قليلة عن زيت كبد الحوت وأمراض القلب . وبالتالي ، هناك حاجة للمزيد من الأبحاث وربط زيت كبد الحوت وأمراض القلب .

 

7- يحسن أعراض الضغط النفسي والإكتئاب

الإكتئاب يؤثر على أكثر من 615 مليون شخص في جميع أنحاء العالم . ومن المثير للأهتمام ، أن هناك صلة بين الإلتهاب المزمن والقلق والإكتئاب . وإحتواء زيت كبد الحوت على الأحماض الدهنية أوميجا 3 وفيتامين (د) يحسن المزاج ويقلل من أعراض الإكتئاب .

8- يساعد على شفاء المعدة من القرحة
القرحة قد تسبب أعراض الغثيان وألم في البطن العلوي وعدم الراحة . وغالباً السبب الإلتهابات البكتيرية ، والتدخين ، والإستخدام الزائد للأدوية المضادة للألتهابات أو هناك الكثير من الحمض في المعدة .
وفي عده دراسات حيوانية ، أكدت أن زيت كبد الحوت يقمع الجينات التي تسبب إلتهاب الأمعاء وخفض الإلتهاب والقرحة في القناة الهضمية . ومازال الأبحاث تجري لمعرفة المزيد وتقديم تلك الدراسة في البشر .

9- وسيلة سهلة لإضافة إلى النظام الغذائي
زيت كبد الحوت من السهل إضافته إلى النظام الغذائي . ويأتي في أشكال كثيرة ، ولكن السائل والكبسولة هما الأكثر شيوعاً . والجرعة الشائعة غالباً هى 1- 2 ملعقة صغيرة ، ولكن لا ينصح بجرعات أعلى لأن سوف تؤدي إلى زيادة فيتامين (أ) عن النسبة الموصي بها .

على الرغم من أن زيت كبد الحوت هو صحي للغاية ، ولكن بعض الناس بحاجة إلى توخي الحذر لأن من الممكن يحدث ترقق الدم Blood Thinner . لذلك يجب إستشارة الطبيب قبل تناول زيت كبد الحوت إذا كنت تستخدم أدوية ضغط الدم أو الأدوية ترقق الدم . أيضاً النساء الحوامل يجب التحقق مع الطبيب ، لأن مستويات عالية من فيتامين (أ) قد تسبب ضرراً للطفل .

Source: https://authoritynutrition.com/9-benefits-of-cod-liver-oil/