أول أيام عيد الفطر 2017 غدا الأحد 25 يونيو في معظم الدول العربية والإسلامية لثبوت رؤية شهر شوال

أول أيام عيد الفطر 2017 غدا الأحد 25 يونيو في معظم الدول العربية والإسلامية لثبوت رؤية شهر شوال
اول ايام عيد الفطر 2017

اجمع الفلكيون في مختلف الدول العربية والاسلامية على أن أول أيام عيد الفطر سيكون غدا الأحد الموافق 25-6-2017، ففي تصريح صحفي لخالد الزعاق عضو اتحاد الفضاء العربي، قال فيه أن يوم الأحد الموافق الخامس والعشرين من يونيو الجاري وهو أول أيام عيد الفطر 2017، مشيرا إلى أن ولادة الشهر فلكيا تبدأ عندما يختفي نور القمر باقترابه من شعاع الشمس في كل شهر قمري، لافتا إلى أن القمر يسير خلف الشمس متجها لجهة الشرق بشكل يومي منذ اليوم الأول لشهر رمضان الحالي .

وأضاف أن سرعة القمر تفوق سرعة الشمس بكثير ظاهريا، وأن القمر يلاحق الشمس طوال شهر رمضان وسيدركها فجر يوم السبت المقبل في تمام الساعة 5:31، حيث تقترن الشمس مع القمر في هذا التوقيت على خط طول سماوي واحد، ليبدأ القمر بالابتعاد عن الشمس وهنا يكون ميلاد شهر شوال .

ومن وجهة نظر الباحث الفلكي الكويتي عادل السعدون، فأكد أن أول أيام عيد الفطر سيكون يوم الاثنين الموافق 26 يونيو الجاري، لأن رؤية هلال شهر شوال ستكون ممكنة مساء يوم الأحد المقبل بوضوح تام، مشيرا إلى استحالة رؤية الهلال مساء السبت وفقا للحسابات الفلكية، موضحا أن تحديد عيد الفطر هذا العام سيكون عليه اختلافات في الدول العربية والاسلامية .

ومن المتوقع أن تعلن أغلب الدول العربية والاسلامية عن أول أيام عيد الفطر لهذا العام يوم الأحد الموافق 25 يونيو المقبل .

 

أقرأ أيضا :أول أيام عيد الفطر 2017 فلكيا الإثنين

اول ايام عيد الفطر 2017
عيد الفطر 2017

أكد فلكيون في مختلف الدول العربية استحالة رؤية هلال شهر شوال يوم السبت المقبل الموافق 24 يونيو،  وأن يوم الأحد هو المتمم لشهر رمضان، وتباينت وجهات النظر بين الفلكيين حول تحديد موعد أول أيام عيد الفطر، وهو ما دفع بالبعض إلى ضرورة تحري رؤية الهلال بالعين المجردة وعدم الاعتماد على الحسابات الفلكية نتيجة الاختلافات التي ظهرت بين الفلكيين .

أعلنت معظم الدول العربية والاسلامية عن ترقب ورصد هلال شهر شوال مساء يوم السبت 24 يونيو 2017 الموافق 29 رمضان 1438 هـ، وذلك استعدادا للإعلان الرسمي عن أول أيام عيد الفطر لهذا العام، ففي المملكة العربية السعودية دعت المحكمة العليا في بيان لها اليوم، الخميس، المواطنين والمسلمين إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام في جميع أنحاء المملكة لتحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم السبت، وأعلن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في البحرين ان هيئة الرؤيا الشرعية ستعقد جلستها بمبنى المجلس الأعلى للشئون الاسلامية لرصد هلال شوال 1438، مساء يوم السبت التاسع والعشرين رمضان الجاري .

قال فلكيون في المملكة المغربية، أن تحديد موعد عيد الفطر يكون من خلال التركيز على ثبوت رؤية هلال شوال بالعين المجردة، موضحين أنه في حالة تموقع القمر تحت الأفق تستحيل رؤية الهلال، وإن كان سيبقى فوق مستوى الأفق مدة كافية بعد الغروب فستكون هناك إمكانية رؤيته على شكل هلال، إذا استجاب لعدة معايير، من أهمها المدة بين غروب الشمس، وغروب القمر، وطول القوس بين الشمس والقمر، وعليه يتوقعون اتمام صيام شهر رمضان 30 يوما وأن عيد الفطر يكون يوم الإثنين .

ويرى البعض استحالة رؤية هلال شوال بالعين المجردة الليلة وبالتالي يكون يوم الأحد هو المتمم لشهر رمضان، فيما يرى البعض الآخر، أن الهلال سيكون موجودا بالأفق بعد غروب شمس اليوم السبت 29 رمضان،أي أن الشمس ستغرب في أفق مكة المكرمة عند الساعة 07:06 من مساء اليوم السبت، في حين يغرب القمر بعد غروب الشمس عند الساعة 07:29 مساء بتوقيت مكة المكرمة؛ فتكون فترة مكوث الهلال 23 دقيقة، وقرناه باتجاه الجنوب، ومن خلال هذه المعطيات الفلكية يكون يوم غدٍ الأحد 25 يونيو 2017 هو أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام .

تحديث السبت 24 يونيو 20:03

أعلنت معظم الدول العربية والإسلامية عن ثبوت رؤية هلال شوال  اليوم السبت، وعليه يكون أول أيام عيد الفطر يوم الأحد 25 يونيو بكل من الإمارات العربية المتحدة والكويت والمملكة العربية السعودية والعراق ولبنان وقطر والسودان والأردن ولبنان وفلسطين والجزائر، باستثناء سلطنة عمان التي أعلنت عنعدم ثبوت رؤية الهلال اليوم ليكون عيد الفطر بها يوم الإثنين .

تعليقات

  1. اول ايام عيد الفطر المبارك يوم الاحد اغلب الدول العربية والسعودية عندم اول ايام عيد الفطر يوم الأحد وكل عام وامة الاسلامية بالف خير يارب

  2. سيكون عيد الفطر يوم الاحد 25 حزيران في اغلب الدول العربية والاسلامية
    كل عام والامة الاسلامية بالف خير

  3. المفروض الصيام يوم الجمعه والعيد الاحد لان الهلال كان كبير فى اول يوم فى رمضان والمسوليه ترجع للاعلانات الرسميه

  4. يولد القمر يوم السبت على الساعة 2 و 32 د بتوقيت غرينتش
    غروب القمر يوم السبت بعد بعد بعد غروب الشمس في أغلب البلاد العربية أكثر من 20 دقيقة
    الرؤية ممكنة ممكنة ممكنة
    يوم الأحد أول أيام العديد
    كل عام وأنتم بألف خير

  5. يولد القمر يوم السبت على الساعة 2 و 32 د بتوقيت غرينتش
    غروب القمر يوم السبت بعد بعد بعد غروب الشمس في أغلب البلاد العربية أكثر من 20 دقيقة
    الرؤية ممكنة ممكنة ممكنة
    يوم الأحد أول أيام العديد
    كل عام وأنتم بألف خير

  6. يا ريت يكون عيد الفطر يوم الاثنين علشان يتمم الشهر ثلاثون يوما وناخذ حسنات كثيرة

  7. عيد الفطر 2017 سيكون يوم الاحد 25 يونيو بجميع الدول، لأن الدول العربية تتبع المملكة العربية السعودية في الاعلان عن اول ايام عيد الفطر، اما فلكيا عيد الفطر يكون يوم الاثنين 26 يونيو باتفاق اغلب الفلكيين .

    1. السعودية والخليج شعبان عندهم كمل 30 يوم اما في مصر كان ناقص يوم واحد .. السنة اللي فاتت تركيا احتفلوا بالعيد قبلنا بيوم وعمان والمغرب بدأوا رمضان بعدنا بيوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *