تعرف على 10 فوائد مثيرة للدهشة من الكركديه

تعرف على 10 فوائد مثيرة للدهشة من الكركديه
تعرف على 10 فوائد مثيرة للدهشة من الكركديه

يعتبر الكركديه من النباتات الجميلة والذي ينمو في المناطق الأستوائية والدافئة ، ولكن يمكن أن يزرع أيضاً في مناطق أخرى حيث المناخ الدافئ لجزء من السنة . وأزهار الكركديه الطازجة والمجففة تستخدم لصنع الشاي . وشاي الكركديه يحتوي على الفيتامينات مثل A & C ، والزنك والحديد . كما أنه يحتوي على 15 : 30 % من الأحماض العضوية ، بما في ذلك حمض الستريك ، وحمض malic & tartaric ، كما يحتوي على السكريات والفلافونويدات .
وفي الطب الصيني والأيورفيدا أستخدم الكركديه لعلاج العديد من الأمراض لعده قرون .
هنا سنتعرف على 10 فوائد مثيرة للدهشة عن الكركديه

أولاً  أفضل طريقة للحصول على الفوائد الصحية من هذه العشبة هو إعداد شاي الكركديه كالآتي :
– إضافة 2 ملعقة من بتلات الكركديه المجفف إلى 2 كوب من الماء .
– يضع على النار ويترك حتي يغلي  لمده 5 دقائق .
– يصفى ، ويضاف العسل وعصير الليمون .

أفضل 10 فوائد من الكركديه

1- يخفض مستويات الكولسترول
شاي الكركديه فعال جدا في خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL أو الكولسترول الضار . وهو مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع (2) . فوائده بإنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة ، وأيضاً يمنع تراكم البلاك من الشرايين . وبالتالي خفض مستويات الكولسترول ومنع تصلب الشرايين وأمراض القلب . وشرب شاي الكركديه مرتين يومياً لبضعة أسابيع يساعد في السيطرة على مستوى الكولسترول . ولكن يجب إستشارة طبيبك للحصول على الجرعة المناسبة لك .

2- ينظم ضغط الدم
من المعروف عن الكركديه في السيطرة على إرتفاع ضغط الدم . أنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية والخصائص المضادة للألتهابات التي تساعد على خفض مستويات ضغط الدم بشكل كبير . وكونه مدر للبول ، فإنه يزيد أيضاً التبول والذي يساعد على خفض ضغط الدم .
3- يحمي الكبد

ليس فقط قلبك ، الكركديه هو أيضاً مفيد لصحة الكبد . خصائصه المضادة للأكسدة تساعد على منع تلف الكبد عن طريق تحييد الجذور الحرة الموجودة في أنسجة الجسم والخلايا .

تعرف على 10 فوائد مثيرة للدهشة من الكركديه 1

4- يساعد على فقدان الوزن
هذا العشب رائع لفقدان الوزن . بسبب إحتوائه على العديد من المواد المغذية والمعادن المختلفة ، الكركديه يخفض إمتصاص الجسم من الدهون والكربوهيدرات . وهذا بدوره يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن . وفي دراسة نشرت عام 2014 أن الأشخاص الذين أخذوا أقراص مصنوعة من مستخلص الكركديه لمده 12 أسبوعاً ، أظهرت إنخفاض في محيط الخصر ، ونسبة الدهون في الجسم ، وعند محيط الورك إلى الخصر . ولكن في حالة إختيار أقراص الكركديه لفقدان الوزن ، يجب إستشارة الطبيب .

5- يحارب تساقط الشعر
الكركديه يمكن أن يساعد على مشكلة تساقط الشعر . إحتوائه على الفيتامينات وكذلك الأحماض الأمينية ، يمكن أن يقاوم تساقط الشعر ، كما أنه يقضى على قشرة الرأس .
وإضافة 8 : 10 أوراق من الكركديه إلى 2 فنجان زت جوز الهند . يسخن هذا الخليط حتى يتحول إلى اللون الأحمر الغامق المائل إلى الأسود . يترك حتى يبرد ثم يصفى . يطبق هذا الزيت على شعرك قبل الذهاب إلى النوم مع تدليك الشعر بشكل كامل . يغسل الشعر في الصباح ، ويكرر عده مرات في الأسبوع .

6- مرطب للشعر
إذا كان شعرك جاف ويفتقر للتألق واللمعان ، قناع الكركديه عظيم للحفاظ على شعر صحي وبراق . يطحن أوراق الكركديه ثم يضاف 3 ملاعق كبيرة من اللبن ثم يطحن معاً مرة أخرى . يضاف ملعقة عسل إلى العجينة وتخلط جيدا . يطبق هذا القناع على الشعر ويترك لمده 30 دقيقة . ثم يشطف بالماء . هذا القناع يكفي مرة واحدة فقط في الأسبوع .

7- يحمي ضد السرطان
الكركديه لديه خصائص مضادة للسرطان والتي تبطئ نمو الخلايا السرطانية عن طريق موت الخلايا  .

تعرف على 10 فوائد مثيرة للدهشة من الكركديه 2

8- يحسن المزاج

الكركديه له خصائص مضادة للإكتئاب التي تساعد على تخفيف أعراض القلق والإكتئاب . وشرب كوب من شاي الكركديه الدافئ سوف تشعر بتحسن أفضل .

9- يشفي الجروح الصغيرة

الجروح الطفيفة وإصابات الجلد ، الكركديه مفيد جدا . أوراق الكركديه يمكن أن تساعد في وقف النزيف وعلاج الجروح المفتوحة وتساعد أن تلتئم بسرعة ، أيضاً يقلل من خطر العدوى . ولعمل عجينة مصنوعة من الكركديه لعلاج الجروح :
– قم بتنظيف مكان المصاب بالماء .
– طحن بضعه أوراق من الكركديه ثم يضع على الجرح .
يترك لمده 10 دقائق تقريباً ، ثم يشطف بالماء البارد .
– كرر حسب الحاجة

10- يحسن حالة الجلد

الكركديه جيد لصحة بشرتك . غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على منع تلف الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية والملوثات والأمراض . وهذا بدوره يمنع الشيخوخة المبكرة . ولعمل قناع لتطهير البشرة وإزالة الجلد الميت بطريقة طبيعية :
– مزج بضعة أوراق من الكركديه + 1/2 كوب من اللبن .
– إضافة قليل من العسل ، ثم يطبق على الوجه .
– يترك القناع لمده 20 دقيقة ، ثم يشطف بالماء البارد .
– يستخدم هذا القناع مرتين في الأسبوع .

نصائح هامة :

– إذا كنت حامل أو تتناول بعض الأدوية ، يجب إستشارة الطبيب قبل تناول شاي الكركديه .
– أيضاً يجب عدم شرب الكركديه إذا كان لديك إنخفاض ضغط الدم .
– هذه العشبة قد تتفاعل مع بعض الأدوية مثل العقاقير المضادة للألتهابات .

ٍSource: http://www.top10homeremedies.com/news-facts/10-surprising-benefits-hibiscus.html