تعرف على ماهو أفضل وقت لتناول الكرياتين creatine

تعرف على ماهو أفضل وقت لتناول الكرياتين creatine
تعرف على ماهو أفضل وقت لتناول الكرياتين creatine

الكرياتين Creatine هو واحد من المكملات يتم تناولها عند ممارسة التمارينات وهى الأكثر شعبية . وقد أظهرت العديد من الدراسات أنه يزيد من قوة وكتلة العضلات ،. أيضاً أكدت أبحاث واسعة النطاق  أنه آمن تماماً أن يستهلك . ولكن هناك بعض الأرتباك والجدل حول أفضل وقت لتناول الكرياتين .
هنا سنتعرف على متى تأخذ الكرياتين

ماهو الكرياتين ؟

الكرياتين هو جزيء موجود بشكل طبيعي في خلايانا . كما أنه من أكثر المكملات الغذائية شعبية وتم دراسته على نطاق واسع . وأخذ الكرياتين كمكمل يمكن أن يزيد من مستوى تركيزها في الخلايا ، مما يؤدي إلى العديد من الفوائد الصحية وتحسين الآداء .

وتشمل هذه الفوائد : تحسين آداء التمرين والصحة العضلية ، فضلاً عن الفوائد العصبية ، مثل تحسين الآداء العقلي لدى كبار السن . وقد أظهرت الدراسات أن الكرياتين يمكن أن يزيد من مكاسب القوة من برنامج تدريبات الوزن بنحو 5 – 10% . أيضاً تعود فوائد الكرياتين في إنتاج الطاقة الخلوية .
وبالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في زيادة قوة العضلات وتعزيز الصحة العامة ، هذا يستحق النظر والأهمية لمعرفة ماهو الوقت المناسب لتناول مكمل الكرياتين .

هناك 3 خيارات رئيسية بشأن متى تأخذ الكرياتين . يمكن أن تأخذها قبل فترة وجيزة من ممارسة الرياضة ، أو بعد فترة وجيزة من الممارسة أو تقسيم الجرعة اليومية وتأخذ على مدار اليوم .

تعرف على ماهو أفضل وقت لتناول الكرياتين creatine 1
وقد حاول العديد من الباحثين دراسة ماهو أفضل وقت لتناول مكملات الكرياتين . في عده دراسات ذكرت أن ليس هناك فرق مابين تناول الكرياتين قبل أو بعد التمرين . ولكن من الأفضل تناوله قبل وقت قصير أو بعد التمرين .
وفي دراسة مع مجموعة من المشاركين لمده 10 أسابيع تناولوا المكملات الغذائية التي تحتوي على الكرياتين والكربوهيدرات والبروتين للبالغين . وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين ، المجموعة الأولى أخذت المكمل في وقت قريب قبل أو بعد التمرين ، والمجموعة الثانية أخذت المكمل في الصباح والمساء ، ولكن ليس بوقت قريب من ممارسة الرياضة. في نهاية الدراسة ، المجموعة التي أخذت المكمل قريب من وقت ممارسة التمارين أكتسبت المزيد من العضلات والقوة ، والمجموعة الثانية لم يحدث ذلك .

وبناء على هذا البحث أو الدراسة ، قد يكون من الأفضل تناول الكرياتين في وقت قريب من ممارسة الرياضة ، وليس في أي وقت آخر من اليوم .

وعلى سبيل المثال ، يمكن أن تأخذ الجرعة كلها بعد الممارسة أو تقسيمها ، مع أخذ نصف قبل التمرين والنصف الآخر بعد ذلك .
أيضاً في أيام الراحة ( عدم ممارسة التمارين ) من الأفضل تناول الكرياتين عندما تأكل وجبة تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين . وبالتالي من المفيد تناول الكرياتين مع الطعام ، ولكن التوقيت ليس مهم كما هو الحال في أيام التمرين .

Source: https://authoritynutrition.com/best-time-for-creatine/