صحة الرجال … والأحتفال بالأسبوع العالمي حول القضايا الصحية للرجل

صحة الرجال … والأحتفال بالأسبوع العالمي حول القضايا الصحية للرجل
صحة الرجال ... والأحتفال بالأسبوع العالمي حول القضايا الصحية للرجل

يحتفل هذا الشهر في الولايات المتحدة بشأن صحة الرجال ، مع برامج التوعية لمده شهر في مختلف القضايا الصحية التي يمكن الوقاية منها والأمراض والظروف التي تؤثر على الرجال . ويحتفل أسبوع الصحة القومي أيضا في يونيو من كل عام ، خلال هذا الأسبوع مابين 12 – 18 يونيو .
الرجال هم الأكثر تضرراً عندما يتعلق الأمر بأمراض القلب والسكنة الدماغية ، وأنواع معينة من السرطان . كما أنهم أكثر عرضه لبعض السلوكيات الخطيرة والعدوانية الذي يمكن أن تؤدي إلى الحوادث والوفيات . ولابد من رفع مستوى الوعي حول القضايا الصحية للرجال .
هنا سنتعرف على أهمية صحة الرجال ومن الذي أنشأ شهر صحة الرجل 

في 31 ايار / مايو عام 1994 ، وقع الرئيس بيل كلينتون مشروع قانون في إنشاء أسبوع الصحة القومي للرجال من 12 – 18 يونيو والذي يتضمن يوم عيد الأب ، مما يمثل تتويجاً للرجولة .
وشبكة صحة الرجال The Men’s Health Network MHN ، وهى الهيئة المنظمة الرئيسية لأسبوع صحة الرجال من هذا الشهر ، وهى منظمة غير ربحية في الولايات المتحدة . وهدفها هو التصدي للأزمة المتزايدة في صحة الرجل خلال العقود الماضية ، والدعوة ، والتوعية بشأن القضايا الصحية التي يمكن الوقاية منها ، وتخفيض الوفيات المبكرة ، وإنقاذ حياة الرجال والفتيان .

لماذا يجب علينا معالجة والأهتمام بصحة الرجال ؟
في زمن الحرب العالمية الأولى ، كان الرجال والنساء ، وخاصة في الدول المتقدمة على نفس طول العمر . ولكن منذ ذلك الحين شهدت صحة الرجال على مدى العقود التالية إنخفاضا ملحوظاً ، حيث كانت النساء يتفوقن على الرجال بنحو 5 سنوات على الصعيد العالمي .
ولاتزال بلدان كثيرة في العالم ، ولاسيما البلدان النامية تحافظ على إتساع الفجوة بين الجنسين ، حيث تكون المرأة هى التي تعاني من سوء معاملة واسعة النطاق في الداخل والخارج . ويتعرضن للعنف المنزلى ، والتمييز في مكان العمل، وسوء التغذية ، والإعتداء الجنسي ، على سبيل المثال لا الحصر . ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية ، فإن نسبة 99 % من وفيات الأمهات ، ومعدلات إرتفاعها كانت مدمرة وتحدث في البلدان النامية . وهى البلدان الأكثر فقراً ، ولا سيما اللواتي يعشن في المناطق الريفية ، ولا يلقى إهتماما يذكر من حيث الصحة .
ومع ذلك ، تبين البحوث أن الرجال في جميع أنحاء العالم لديهم معدلات وفيات أعلى من النساء ، وإن كان من المتوقع أن تكون الفجوة في معدل الوفيات أقل في البلدان النامية في العالم بسبب حالة المرأة المذكورة سابقاً .
غير أن الفجوة في البلدان المتقدمة النمو واسعة بما يكفي لتكون سبباً للقلق العام . الرجال ، بشكل عام تميل بشكل أكثر على إستهلاك التبغ والكحول ، وهم يعملون ايضاً في ظروف عمل أكثر خطورة ، وآداء وعمل يدوي أثقل ، وأكثر عرضه للسلوك العدواني مما يؤدي إلى إرتفاع معدل الوفيات الناجمة عن حوادث السيارات ، والعنف .

صحة الرجال ... والأحتفال بالأسبوع العالمي حول القضايا الصحية للرجل 1

وهناك أيضاً فارق بين الجنسين من حيث الوفاة بسبب الأنتحار ، إنتحار الرجال أكثر بكثير من النساء . والفارق مرة أخرى هو أقل في البلدان الأقل تقدماً ، حيث تضطر نسبة كبيرة من النساء إلى تحمل المسؤولية بسبب وضعهن الإجتماعي السيئ .
كما أن الرجال أكثر تعرضاً لبعض الأمراض الصحية أكثر من النساء ، في البلدان ذات الدخل المرتفع ، يستفيدون من مرافق الرعاية الصحية بشكل أقل من النساء . والرجال هم الأكثر عرضه لتأجيل الفحوصات الطبية .

ولذلك فمن البديهي أن الوقت قد حان لكى تصبح صحة الرجل قضية صحية عامة ، ينبغي معالجتها على مستوى صنع السياسات ، والتدخلات الحكومية ، والتوعية الإعلامية .

وتشمل الأمراض الشائعة التي تؤثر على الرجال مايلي :
– أمراض القلب والسكتة الدماغية : مرض القلب والأوعية الدموية هو السبب الرئيسي للوفاة في الرجال في الولايات المتحدة . والرجال تقع فريسة تقريباً 70 – 80 % من حالات القلبية . بل والأكثر قلقاً في أن مايقرب من 50% من الرجال يموتون فجأة من أمراض القلب التاجية دون أي أعراض مسبقة . أيضاً ، بالمقارنة مع النساء ، لديهم إرتفاع معدل ضغط الدم العالي ومرتين أكثر عرضه للإصابة بالسكتة الدماغية .

– السرطان : النوع الأكثر شيوعاً في السرطان لدى الرجال هو سرطان الرئة ( بنسبة 54% ) يليها سرطان البروستاتا ( بنسبة 19% ) ثم سرطان القولون ( 17% ) .
الملايين من الرجال تقع ضحية لهذه الأمراض كل عام ،  ومع ذلك ، يمكن الوقاية منها ببعض التعديلات على أسلوب الحياة مثل الأقلاع عن التدخين ، وإستهلاك نظام غذائي صحي ، والتحكم وإدارة الوزن ، والمشاركة في النشاط البدني بشكل منتظم . هذه هي بعض الطرق التي يمكن الرجال الحفاظ على صحتهم والعيش لفترة أطول .

وبالتالي ، فقد حان الوقت للبدء في إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة . والجدير بالذكر أن اي رجل إذا تم تشخيصه مع بعض الأمراض التي تهدد حياته ، لن يكون هو الشخص الوحيد الذي سيتأثر بذلك . من شأن هذا التشخيص سيؤثر على أفراد اسرته وأصدقائه . وهكذا رجل صحي = أسرة سعيدة ! .

وفي النهاية – إلقاء الضوء على الظروف التي يمكن الوقاية منها والتي يفقد ملايين من الرجال كل عام . لابد رفع حالة التأهب من اليوم إذا كنت تهتم بوالدك ، شقيق ، زوج ، صديق ، أبن ، أو لمجرد صبي صغير .
Source: http://www.medindia.net/news/healthwatch/mens-health-month-170890-1.htm