المرأة الحامل .. الحمى أثناء الحمل قد تزيد خطر التوحد في الأطفال ، ودراسة هامة في جامعة كولومبيا

المرأة الحامل .. الحمى أثناء الحمل قد تزيد خطر التوحد في الأطفال ، ودراسة هامة في جامعة كولومبيا
المرأة الحامل .. الحمى أثناء الحمل قد تزيد خطر التوحد في الأطفال.. ودراسة هامة في جامعة كولومبيا

التوحد Autism يظهر في بعض الأطفال عند سن 2 – 3 سنوات . والحالة تختلف من شخص لآخر ، وتحدث مجموعة من الأعراض مثل العجز الحركي ، ومشاكل في الكلام وغيرها من الأعراض . . وغالباً ما يرتبط خطر التوحد لدى الطفل بصحة الأم ومرحلة الحمل . ويشتبه في أن الجينات  قد تجعل المولود أكثر عرضة لتوحد جنباً إلى جنب مع عوامل أخرى مثل عدم التوازن الكيميائي والفيروسات أو نقص الأوكسجين عند الولادة . في حين لا يزال الخبراء غير مؤكدين حول جميع أسباب التوحد .

ولكن دراسة جديدة ذكرت  ، أن الأمهات الذين يتعرضون لحمى خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل من المرجح أن يكون هناك خطر بنسبة 40 % من تطوير التوحد .
ولجأ فريق تلك الدراسة بإتباع 95,754 طفلاً ولدوا بين عامي 1999 و 2009 ، بما في ذلك 583 حالة إضطراب طيف التوحد تم تحديدها في النرويج . وتبين أن أمهات 15,701 طفلاً ( تقريباً 16%) أبلغوا عن الحمى في فترة أو أكثر من 4 أسابيع طوال فترة الحمل . وأظهرت النتائج أن خطر حدوث هذا المرض زاد بنسبة 34% عندما أبلغت الأمهات عن الحمى في أي وقت أثناء الحمل ، وبنسبة 40% للأمهات عند تعرضهن للحمى خلال الثلث الثاني من الحمل . بالإضافة إلى ذلك ، إزداد خطر الإصابة بالتوحد بالنسبة لأطفال النساء اللواتي أبلغن عن ثلاث أو أكثر من حالات الحمى بعد الأسبوع الثاني عشر من الحمل بأكثر من 300 % .

المرأة الحامل .. الحمى أثناء الحمل قد تزيد خطر التوحد في الأطفال ، ودراسة هامة في جامعة كولومبيا 1

إضافة إلى هذه النتائج ، أن خطر التوحد تم خفضه إلى أدنى حد ممكن بين أطفال النساء اللاتي أخذن أدوية مضادة للحمى في الثلث الثاني من الحمل . علاوة على ذلك ، لم يتم الإبلاغ عن حالات التوحد بين أطفال الأمهات الذين أخذن “ايبوبروفين” الأدوية المضادة للألتهابات .
ويقول المؤلف الأول لهذه الدراسة وهو أستاذ مشارك في جامعة كولومبيا في نيويورك في الولايات المتحدة  : ” تشير نتائجنا إلى دور العدوى في المرأة الحامل والإستجابات المناعية للعدوى في بداية بعض حالات إضطراب طيف التوحد ” . ويأمل الباحثون أن تساعد هذه الدراسة على التركيز على الوقاية من العدوى قبل الولادة والألتهابات التي  يجب  أن يأخذها الناس على محمل الجد ويمكن أن يكون لها مضاعفات صحية خطيرة للأم والطفل .
Source: http://food.ndtv.com/health/ladies-take-note-fever-during-pregnancy-may-increase-autism-risk-in-kids-1712211