كاريكاتير الجزيرة يسبب أزمة بين السعودية وقطر

كاريكاتير الجزيرة يسبب أزمة بين السعودية وقطر
وظائف في السعودية

نشرت قناة “الجزيرة” القطرية كاريكاتير، عبر موقعها الإلكتروني، اعتبره السعوديون إساءة للمملكة العربية السعودية وإساءة لحكام العرب، وأنه دعما من “الجزيرة” للإهارب والجماعات المتطرفة.

وكان الكاريكاتير، والذي حذفته “الجزيرة” بعد نشره بساعات، يظهر فيه الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، كرجل ينشر الغسيل على أنف ممتدة لدونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

وانتشرت ردود أفعال واسعة من السعوديين عبر منصات التواصل الاجتماعي، وكان الردود عنيفة، إذ هاجم مواطنو المملكة، دولة قطر والشيخ تميم بن حمد، حاكم قطر.

قال النشطاء السعوديون إن تميم لا يكف عن مهاجمة العرب، وإقامة مؤتمرات لمناهضة الدول العربية، ومساندة الإرهاب، والتستر على المتطرفين، بجانب مد هؤلاء المتطرفين والإرهابيين بالأموال من أجل تنفيذ أجندات بتقسيم الدول العربية وإثارة الفتن داخلها، فضلا عن تصريحات “تميم” المسيئة.

وبعد أن حذفت “الجزيرة”، الكاريكاتير، عقب موجة الهجوم عليها، أعلنت القناة القطرية عن أنها لم تقصد إهانة الملك سلمان، مؤكدة أن ما حدث من ربط عند البعض هو اصطياد بالماء العكر.

وكان الشيخ تميم أعلن في وقت سابق، عن أن “هاكر” اخترق الوكالة القطرية وبث تصريحات مسيئة لدول الخليج على لسانه.

كاريكاتير الجزيرة يسبب أزمة بين السعودية وقطر 1

وردا على كاريكاتير الجزيرة، دشن رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاشتاج بعنوان “#قناه_الجزيره_تسيء_للملك_سلمان”، والذي احتل المركز الأول في قائمة التريند بدولة الإمارات العربية المتحدة، واستغل النشطاء الهاشتاج للرد على تصريحات تميم المسئية لدول السعودية، مصر، الإمارات، البحرين والكويت.

ووصل عدد التغريدات على الهاشتاج إلى أكثر من 60 ألف تغريدة، تنوعت ما بين الدفاع عن خادم الحرمين الشريفين، والمطالبة بغلق قناة الجزيرة، والرد على حاكم قطير بشكل قاسي.