خبير اقتصادي يكشف سر إعلان الحكومة علاوات للموظفين ولأصحاب المعاشات ويحذر بشدة من هذا الأمر

خبير اقتصادي يكشف سر إعلان الحكومة علاوات للموظفين ولأصحاب المعاشات ويحذر بشدة من هذا الأمر

علق الدكتور حامد مرسي، رئيس قسم الاقتصاد بجامعة قناة السويس، على قرارات الحكومة المصرية، بصرف علاوة استثنائية لأصحاب المعاشات، بالإضافة إلى صرف علاوة غلاء استثنائية لجميع المخاطبين والغير مخاطبين في الدولة، أن جميع هذه القرارات مسكنات.

وأضاف رئيس قسم الاقتصاد بجامعة قناة السويس، أن الحكومة اضطرت إلى اتخاذ هذه الإجراءات نظرا لفقد الجنيه المصري 150% من قيمته، موضحا أن إقرار العلاوة سيؤدي إلى التضخم، مشيرا إلى أن نظرا لحالة التضخم الموجود فعلًا وتآكل مرتبات موظفي الدولة فلن تؤثر هذه العلاوات على التضخم سلبًا أو إيجابًا.

اقرا أيضا :

وأوضح رئيس قسم الاقتصاد بجامعة قناة السويس، أن الخوف هو من غش التجار حيث أنه من المتوقع ارتفاع جديد في جميع أسعار السلع عقب العلاوات، بسبب غياب الرقابة على الأسواق، ولهذا حذر من غش التجار وطالب بتكثيف الرقابة على التجار.

بشري سارة لأصحاب المعاشات | مشروع قانون للتأمينات يتضمن زيادة المعاشات لجميع الفئات بهذه النسبة الثابتة كل عام دوم الرجوع للبرلمان

وتجدر الإشارة إلى أن عمرو المنير، نائب وزير المالية، أعلن إنه تم إقرار قانون بتعديل حد الإعفاء لضريبة الدخل ليزيد الإعفاء إلى 7200 جنيه بدلا من 6500 جنيه في القانون السابق، لتكلف الدولة 7 مليارات جنيه.

والجدير بالذكر أن النائب محمد وهب الله وكيل لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، قد قدم شروع قانون التأمينات الاجتماعية إلى مجلس النواب، والذي سوف ينص المشروع على زيادة ثابته في المعاش 15% بدون الرجوع إلى البرلمان كل عام لجميع الفئات.