طرق وكيفية الحصول على الدولار من البنوك؟ «مصر فايف» تجيب

طرق وكيفية الحصول على الدولار من البنوك؟ «مصر فايف» تجيب
طرق وكيفية الحصول على الدولار من البنوك؟

عندما قرر البنك المركزى المصرى تحرير صرف العملة المصرية (تعويمها)، وذلك بناءاً على آليه العرض والطلب، أصبحت هناك العديد من التساؤلات للمواطن المصرى، وعلى رأسها: هو كيفية الحصول على الدولار الأمريكى من أى بنك لإستخدامه فى العديد من الأغراض مثل: السفر خارج البلاد، أو الدراسة، أو العلاج، أو الإستيراد .. ويجيب موقع “مصر فايف” على تلك التساؤلات فى صورة سؤال، وجواب.

ما هى مجالات إستخدام الدولار التى تسمح بها البنوك للحصول على الدولار الأمريكى من خلالها؟

تستطيع الحصول على الدولار من البنك، وذلك وفقاً لطبيعة الإستخدام، فيعد إستيراد السلع الأساسية، والتى يفتح لها إعتماد مستندى خاص بالإستيراد إحدى الوسائل الأساسية فى الحصول على الدولار، وكذلك يعد السفر إلى الخارج للعمل، أو للعلاج، أو للدراسة إحدى طرق الحصول على الدولار، ولكن يجب على من يرغب فى صرف الدولار من البنوك أن يقدم جميع المستندات الدالة على مجال الإستخدام للبنك.

ما هى الأوراق والمستندات التى يطلبها البنك للحصول على الدولار فى حالة السفر للخارج؟

يجب أن يتوافر مع المواطن الذى يُقدم على السفر للخارج مجموعة من المستندات الدالة على ذلك، ويجب الإنتباه بأن يقدم المواطن طلب توفير الدولار له قبل 48 ساعة (يومان عمل) من ميعاد السفر، وتشتمل المستندات المطلوبة على:

  • جواز السفر.
  • تذكرة الطيران.
  • تأشيرة دخول البلد التى يرغب فى السفر إليها.

إقرأ أيضاً: لهذه الأسباب لا تسافر للعمل فى السعودية.

كم عدد المبلغ الذى أحصل عليه بالدولار من البنك عند السفر للخارج؟

تم رفع الحد الأقصى للصرف ليصل فى المتوسط إلى مبلغ 1000 دولار نقداً للمواطن عند السفر للخارج.

هل هناك إجراءات مُتبعة لرفع المبلغ لأكثر من 1000 دولار فى حالة السفر للخارج؟

نعم بالطبع؛ فيستطيع المواطن إستخدام بطاقة الإئتمان للسحب النقدى خارج البلاد، حيث تصل حدود السحب فى عدد من البنوك إلى 8000 دولار.

ما هى أقصى حدود لإستخدام بطاقة الإئتمان الخاصة بالبنك الأهلى المصرى خارج البلاد؟

رفع البنك الأهلى المصرى حدود تعاملات بطاقة الإئتمان الخاصة به خارج البلاد، فوصل أقصى حدود بطاقة الإئتمان “كلاسيك” إلى 1000 دولار تقريباً خارج مصر، أما بطاقة الإئتمان “الجولد” فوصل حدودها إلى 2000 دولار، أما بطاقة الإئتمان “البلاتينية” فوصلت حدودها إلى 4000 دولار.

ما هى أقصى حدود لإستخدام بطاقة الإئتمان الخاصة ببنك مصر خارج البلاد؟

رفع بنك مصر حدود تعاملات بطاقة الإئتمان الخاصة به خارج البلاد، فأصبحت بطاقة الإئتمان “كلاسيك”  قادرة على سحب مبلغ يتراوح ما بين 1000 دولار إلى 2500 دولار خارج مصر، أما بطاقة الإئتمان “الجولد” فأصبحت هى الأخرى قادرة على سحب مبلغ يتراوح ما بين 2000 دولار إلى 4000 دولار، أما بطاقة الإئتمان “البلاتينية” فتستطيع سحب مبلغ يتراوح ما بين 4000 دولار إلى 8000 دولار.

لماذا فرضت تلك القيود من قبل البنوك على صرف الدولار خارج البلاد؟

إستهدفت تلك القيود على صرف الدولار إلى العمل على ترشيد إستخدام، وسحب العملة الصعبة “الدولار” محلياً، وخارجياً، كما توظف تلك السياسة المتبعة قدرة الدولة على السيطرة على طرق الإستيراد من الخارج للسلع الغير ضرورية، ولتشجيع المنتجات المحلية الصنع، وأيضاً الحد من السلع المستوردة، والتى يتواجد لها بديل محلى.

كيف تحصل البنوك المصرية على الدولار؟

للبنوك وسائل عدة للحصول على الدولار ذاتياً، من بينها: فتح العملاء بالبنوك حسابات دولارية، وإيداع الدولار بها، وعمليات تبديل العملة الدولارية بعملة محلية خصوصاً بعد تحرير سعر الصرف “تعويم الجنيه”.

ما هى منابع الدولار بالإقتصاد المصرى؟

تشكل منابع العملة الصعبة “الدولار” أهمية كبيرة بالإقتصاد المصرى، وهى ذات مصادر متعددة أهمها:

الإستثمارات الأجنبية المباشرة رسوم عبور قناة السويس
إيرادات الصادرات المصرية تحويلات العاملين المصريين بالخارج
المساعدات والمنح والودائع من الدول إيرادات قطاع السياحة

ما هى السلع الإستراتيجية التى حددها البنك المركزى المصرى لتوفير الدولار لها؟

تعد السلع الأساسية، والتموينية، والإستراتيجية، وأيضاً المواد الخام من الأشياء الهامة، والتى يوفر من أجلها البنك المركزى المصرى الدولار للتمكن من إستيرادها، وذلك نظراً لإحتياج الأسواق المحلية لها، وفيما يلى أهم السلع التى تستوردها مصر، ويحتاجها السوق المحلى:

الشاى اللحوم الدواجن
الأسماك القمح الزيت
اللبن لبن الأطفال الفول
العدس الزبدة الذرة
الآلات المواد الخام الأدوية والأمصال
معدات الإنتاج مستلزمات الإنتاج الكيماويات