نظام غذائي صحي لطلاب الثانوية العامة يساعدهم على المذاكرة والتركيز الجيد في رمضان

نظام غذائي صحي لطلاب الثانوية العامة يساعدهم على المذاكرة والتركيز الجيد في رمضان

ذكرت خبيرة التغذية الدكتورة “منى أيمن”، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك حيث الصيام والتراويح، نظام غذائي صحي لطلاب الثانوية العامة لمساعدتهم على المذاكرة والتركيز، حيث يصادف الشهر الكريم بداية إمتحانات الثانوية العامة، ويؤدي ذلك إلى خوف وقلق الأمهات من أن يؤثر الصيام على مذاكرة وتركيز الطلاب، ويتضمن النظام الغذائي ما يلي:

1- يجب أن تكون وجبة السحور متكاملة، أي تحتوي على الفول والجبن القريش والبيض والزبادي والمكسرات واللبن الحليب والشوفان، وذلك لأن هذه الأطعمة تعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة، مما يساعد الطالب على المذاكرة والتركيز.

2- أفضل فترات المذاكرة يجب ان تكون خلال الفترة من بعد السحور حتى الساعة الثانية عشر ظهرا، حتى يكون الطالب في كامل تركيزه ودون إرهاق أو شعور بعدم التركيز.

3-يجب ان تكون وجبة الإفطار متوازنة وقليلة الدسم، أي تحتوي على اللبن والتمر وقطعة لحم أو سمك و شوربة مع طبق سلطة خضراء، وذلك لمد الجسم بما يحتاجه، من فيتامينات و معادن بعيدا عن الدهون، التي تشعر الجسم بالخمول والكسل.

4- يجب تقديم العصائر و الماء خلال فترة الإفطار، بمعدل كوب كل 45 دقيقة، لتعويض الجسم ما فقده من سوائل وتنشيط الدورة الدموية، لتغذية المخ ومساعدته على التركيز.

5- الإهتمام بتنظيم مواعيد النوم، حيث أن النوم عامل مهم في مساعدة المخ على التركيز وتخزين المعلومات واسترجاعها.

6- يجب على الأم تقديم البروتينات والأحماض الأمينية يوميا من خلال الطعام، لأن هذه العناصر مهمة لتغذية المخ ومساعدته على التركيز.

7- من الأفضل تقسيم الوجبات عقب الإفطار إلى 3 وجبات، حيث يبدأ الطالب بتناول التمر واللبن والشوربة على الإفطار، ثم الصلاة بعدها ومذاكرة بعض المواد، ثم تناول الوجبة الرئيسية وما بها من لحوم وخضروات، ثم وجبة السحور، فبذلك يقوم الجسم بإمتصاص فوائد الطعام وهضمه دون الشعور بالخمول والكسل.

8- يجب الإمتناع عن المنبهات والمشروبات الغازية، لأنها تدر البول وتفقد الجسم الكثير من السوائل، مما يؤثر على الجسم والمخ خلال فترات الصيام.