معجزة : قطرة للعين يمكن أن تنقذ الآلاف من الناس بدلاً من الحقن لمنع العمى

معجزة : قطرة للعين يمكن أن تنقذ الآلاف من الناس بدلاً من الحقن لمنع العمى
معجزة : قطرة للعين يمكن أن تنقذ آلالاف من الناس بدلاً من الحقن لمنع العمى

يعتبر الضمور البقعي المرتبط بالعمر هو السبب الرئيسي لفقدان البصر في المملكة المتحدة والولايات المتحدة . ويتم التعامل مع تلك الحالة عن طريق الحقن Injections مباشرة في العين وهى مؤلمة . وقد كشف العلماء طريقة جديدة لتوصيل الدواء دون ألم عن طريق قطرة للعين . وتعتبر قطرات العين “ثورة” التي يمكن أن تنقذ الآلاف من بؤس الحقن من أجل عدم فقدان البصر .

والقطرة تهدف لحالة الضمور البقعي age-related macular degeneration ” AMD” . وحتى الآن يتم علاج هذه الحالة عن طريق الحقن التي قد تكون مؤلمة مما يترك المرضى في خطر من تمزق وحدوث عدوى .

إلا أن العلماء البريطانيين من جامعة برمنجهام وجدوا الآن طريقة لتقديم دواء نفسه ولكن بإستخدام قطرات العين بدلا من الإبرة . وتحتوي القطرة على مواد قادرة على إختراق خلايا العين لتوصيل الدواء مباشرة بشكل غير ضار وفي غضون دقائق . وذكرت صاحبة هذه الدراسة ” أن العلاج عن طريق قطرة العين يؤدي إلى إنخفاض كبير في النتائج السلبية وتكاليف الرعاية الصحية مقارنة مع العلاجات الحالية” .

وقد نشر هذا البحث في Opthamology and Visual Science .
وتؤثر AMD على أكثر من 600 ألف شخص في المملكة المتحدة ، وتشير التوقعات إلى أن هذا الرقم يمكن أن يرتفع بشكل حاد في المستقبل . وهى حالة غير مؤلمة تجعل الناس يفقدون تدريجياً رؤيتهم المركزية في كلتا العينين . ويعالج الضمور البقعي المرتبط بالعمر حالياً عن طريق الحقن المتكرر في العين على أساس شهري على مدى 3 سنوات على الأقل . وبصرف النظر عن كونه إجراء غير سار للمرضى ، ولكن الحقن يمكن أن يسبب تمزق والعدوى داخل العين وحتى زيادة خطر العمى .

Source:http://www.dailymail.co.uk/health/article-4511374/Eye-drops-blindness-stop-need-injections.html