مهندس أمن أنترنيت بريطاني يتمكن بالصدفة من إيقاف انتشار فيروس الفدية

مهندس أمن أنترنيت بريطاني يتمكن بالصدفة من إيقاف انتشار فيروس الفدية
مهندس معلوماتية بريطاني يتمكن من إيقاف انتشار فيروس الفدية بالصدفة بتكلفة 10.69 دولار

تمكن أحد المهندسين البريطانيين مساء اليوم من تعطيل انتشار فيروس الفدية  “Wanna Cry”، بعد الهجوم الالكتروني الواسع الذي واجهته شركات ومؤسسات عديدة في مختلف دول العالم، أمس الجمعة، وحدث ذلك بالصدفة حسب تصريحات الشاب البالغ من العمر 22 عاما الذي اكتشف ثغرة في برمجية الفيروس كانت عبارة عن اسم نطاق افتراضي .

وذكر المهندس البريطاني في تصريح صحفي لصحيفة “الغارديان” البريطانية أنه قرأ العديد من المقالات الاخبارية حول الهجوم الالكتروني الذي تعرضت له العديد من المؤسسات في دول مختلفة، مشيرا إلى أنه اكتشف وجود اسم نطاق داخل أحد برمجيات الفيروس، ما دفع به للتفكير في شراء النطاق لتحويل الطلبات عليه بدلا من النطاق الافتراضي والذي كلفه 10.69 دولار .

وأضاف أن فيروس “وانا كراي” كان يقوم بالطلبات بشكل مستمر كما لو أنه كان يبحث عن موقع إلكتروني على شبكة الأنترنت، ليفكر في تسجيل اسم النطاق الذي استخدم في برمجية الفيروس لتوقيف تمدد انتشاره مؤقتا، مشيرا إلى أنه سجل ألاف الطلبات بعد تسجيل النطاق مباشرة .

جدير بالذكر أن فيروس “الفدية” كان قد انتشر يوم الجمعة الماضي، ليضرب العديد من الدول حول العالم شملتأزيد من 90 دولة، وكانت  روسيا وبريطانيا والصين وإيطاليا وإسبانيا وأستراليا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا والمكسيك أولى المتضريين بهجمات الفيروس .