نصائح علمية للإقلاع عن التدخين، وأسهل الطرق لترك السجائر نهائياً

نصائح علمية للإقلاع عن التدخين، وأسهل الطرق لترك السجائر نهائياً
الإقلاع عن التدخين

الكثير منا يقرر ترك التدخين بشكل نهائي ولكن بعد لحظات قليلة يبدأ المدخن فى شعوره ناحية السيجارة من جديد رغم أنه لم يبتعد عنها منذ ساعات قليلة، وهذا ما يدفع الكثير إلى التدخين مره أخري، ويحطم جميع الآمال التي رتبها من أجل الإقلاع عنه، والسبب الرئيسي لعدم القدرة على ترك السيجارة هي مادة النيكوتين التي توجد بداخلها وهي مسببة للإدمان.

ترك السجائر
طرق علمية للإقلاع عن التدخين

ولكي نترك السجائر بشكل نهائي لابد من ثلاث خطوات يجب علينا أن نتبعها:

  1. اتخاذ القرار  السليم
  2. حصولك على الدعم
  3. استمتع بحياة نظيفة

أولاً: اتخاذ القرار السليم بأن تقرر بنفسك على تركك للتدخين وقم بتحديد تاريخ ووقتاً زمنياً معيناً ولكن بشرط، ألا تقوم بتأجيل هذا الموعد تحت أي ظرف مهما كانت الظروف.

ثانياً: حصولك على الدعم من أحد الأصدقاء أو من أحد الأطباء أو أفراد عائلتك، وإذا استلزم الأمر لوصفة علاجية فلا تنتظر وقم بزيارة طبيبك.

ثالثاً: استمتع بحياة نظيفة وقم بمراقبة نفسك بعد عام كامل من تركك التدخين، ولاحظ الفرق هنا ستلاحظ انخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان أو بالنوبات القلبية وستقل تدريجياً حتى أن تصل إلى خمس سنوات ستجدها اختفت تماماً.

 

خطوات الإقلاع عن التدخين

هناك عده خطوات تساعدك للإقلاع عن التدخين نشرحها لكم فى النقاط التالية:

  • إذا ضاقت عليك نفسك وقمت لجلب سيجارة فأخر هذا الأمر لمده عشر دقائق لتثبت لنفسك بأنك قادر على تركها هذه الفترة، ثم فكر فى أي إجراء جديد لإبعادك عن التدخين.
  • لا تقل سأقوم بتدخين سيجارة واحده فقط، فالسيجارة ستجلب لك الكثير من السجائر، كن عندك عزيمة وإصرار وتوكل على الله ثم استقم.
  • ابتعد عن الأماكن التي كنت تقوم بالتدخين فيها، وإذا كنت تدخن أثناء مكالماتك الهاتفية فقم بكتابة أي شئ بالورق والقلم أثناء المكالمة لتبتعد عن التدخين.
  • داوم على الرياضة بشكل يومي، فهي تبعدك عن التدخين.
  • المشي لمده لا تقل عن 30 دقيقة يومياً، تجعلك لا تفكر بالتدخين
  • هذه معركه وليست سهله ما عليك إلا أن تطلب المساعدة من طبيبك أو أقاربك أو أحد أصدقائك.
  • دائماً قم بذكر إيجابيات الإقلاع عن التدخين مثل، صحتك تتحسن يوماً بعد يوم، ابتعادك عن الأمراض، شعور رائع.
  • قم باستخدام الإنترنت والدخول فى جروبات تساعد بعضها على الإقلاع الفوري عن التدخين.
  • استبدل السجائر باللبان دائماً.

وهناك دراسة علمية تؤكد بأن  الحب هو أحد العوامل التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين، فهناك الكثير أقلع عنه نهائياً بعد الخطوبة أو الزواج وذلك بتحفيز من الزوجة.