ستة نصائح لإزالة شمع الأذن في المنزل بطريقة سهلة
ستة نصائح لإزالة شمع الأذن في المنزل بطريقة سهلة

 شمع الأذن هو مادة موجودة بشكل طبيعي في الأذن الداخلية، والتي تحميها من البكتيريا والجسيمات أو الكائنات الأخرى التي يمكن أن تضر هذه المنطقة الحساسة،وبالإضافة إلى ذلك، يعمل الشمع كزيوت التشحيم الطبيعية لقناة الأذن ،ولكن عندما يتراكم بكميات كبيرة  يمكن أن يسبب عدم الراحة للبعض وكذلك يحدث تهيج، دوخة، فقدان للسمع، الشعور بأن هناك شيء عالقا في الأذن، والحكة،لهذا السبب تحتاج إلى تنظيف أذنيك بشكل دوري لإزالة شمع الأذن الزائد.

*ولكن ما الذي يسبب تراكم شمع الأذن؟؟؟

قبل أن نتحدث عن الطرق التي يمكنك بها إزالة شمع الأذن الزائد في المنزل، فمن المهم أن تعرف ما يسبب تراكمه داخل الأذن ويجعله  مزعجا وقد يحدث انسدادا داخل قناة الأذن ايضا، فهذا عادة ما يحدث عند استخدام اعواد القطن بانتظام لتنظيف اذنيك ،ونتيجة لذلك فانها تدفع الشمع للداخل في قناة الاذن مسببة الانسداد ، كذلك الناس الذين يرتدون بانتظام سدادات الأذن أو حتي سماعات الاذن العادية   هم أيضا في خطر كبير للتراكم المفرط من شمع الأذن.

*والان،ما هي أعراض تراكم شمع الأذن؟؟؟

عندما يكون هناك الكثير من الشمع المتراكم في أذنك، فسوف تواجه على الأرجح بعض الأعراض التالية:الحكة داخل قناة الأذن، الشعور بالامتلاء داخل قناة الاذن،الدوخة،طنين في الاذنين،تناقص السمع،عدم الاتزان،وقد يحدث تصريف من قناة الاذن المصابة.

*العلاجات المنزلية لإزالة شمع الأذن الزائد:

لتفادي اي من العواقب المذكورة أعلاه الناتجة من تراكم الشمع ، فمن المهم أن تقوم بتنظيفها بشكل منتظم بحيث لا يحدث اي انسداد، لذلك نوصي تجنب استخدام اعواد القطن ،واستبدلها بتلك العلاجات المنزلية التالية .

1- المحلول الملحي

وهو الخيار الاول لإزالة شمع الأذن، كل ما عليك فعله هو تذويب ملعقة صغيرة من الملح مقدار(7.5 جم) في كوب ماء حوالي(100 مل)، ثم نقع عود القطن فيه والسماح ببضع قطرات ان تقع في أذنك أثناء إمالة رأسك إلى جانب واحد،ابقي على هذه الوضعية لبضع دقائق للسماح للسائل باختراق قناة الأذن وتنعيم الشمع، ثم إمالة رأسك في الاتجاه المعاكس واستخدام القطن لالتقاط السائل المصرف منها.

 زيت البارافين:-2

واحد من العلاجات المنزلية الأكثر أمانا والأكثر فعالية لإزالة شمع الأذن ، والذي يباع في معظم الصيدليات، كل ما عليك القيام به هو تدفئة 2-3 ملاعق كبيرة من هذا الزيت على لهب شمعة، وإسقاط بضع قطرات في أذنك واتركه لبضع دقائق،ثم استخدم الماء الدافئ لشطف أي آثار للشمع،وكرر ذلك لمدة ثلاثة أيام على التوالي لتذوب تماما التراكمات.

بيروكسيد الهيدروجين :-3

او ما يسمي بالماء الأكسجيني فقط امزج كميات متساوية من بيروكسيد الهيدروجين و الماء، ولكن تأكد من أن بيروكسيد الهيدروجين المستخدم هو المتاح تجاريا بنسبة تركيز 3٪ ،ثم ضع بضع قطرات في أذنك وحرك رأسك بلطف للسماح للسائل باختراق قناة الأذن،واتركه لبضع دقائق قبل إمالة رأسك إلى الجانب الآخر لكي يخرج السائل .

الجلسرين:-4

هو منتج طبيعي يساعد على تخفيف شمع الأذن وازالته بسهولة،ويمكنك العثور عليه في الصيدليات ،كل ماعليك هو استخدام أربع قطرات في كل أذن ، ثلاث مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

محلول الخل والكحول:-5

وهو مزج كميات متساوية من الخل الأبيض و الكحول في وعاء صغير،وغمس عود من القطن في الخليط واسقاط بضع قطرات لكل الأذن.

زيت الزيتون:-6

وهو عنصر مهم آخر يساعد على تخفيف شمع الأذن وتسهيل إزالته ، فقط ضع قطرتين أو ثلاث قطرات من زيت الزيتون في الأذن المصابة قبل الذهاب إلى السرير، وحاول النوم على الجانب الآخر، كرر هذا العلاج لمدة ثلاث أو أربع ليال على التوالي.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.