عصير الشمندر قبل ممارسة التمارين يجعل المخ أصغر سناً ، ودراسة هامة نقلا عن dailymail
عصير الشمندر

شرب عصير الشمندر قبل ممارسة التمارين الرياضية يجعل مناطق المخ المرتبطة بالوظيفة المعرفية ، والعاطفة والحركة أكثر صحة ، والنتائج قد تمنع المشاكل المرتبطة بالعمر . الشمندر يحتوي على النترات nitrate والتي تساعد على تدفق الدم إلى المخ . ولقد قام مجموعة من العلماء تحليل لـ 26 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 55 سنة وأكثر . وكشف التحليل أن شرب عصير الشمندر قبل ممارسة أي نوع من الرياضة يمكن أن يقوي مناطق معينة في المخ ، مما يجعلها تبدو أكثر شباباً ، وربما يحول دون تراجع ذلك الجهاز الحيوي . وهذه النتيجة يمكن أن تساعد الناس الذين هم في خطر من تدهور المخ ليبقى مستقل وظيفياً .


وقوة عصير الشمندر تكمن في محتوى أكسيد النيتريك nitric oxide ، مما يزيد من تدفق الدم إلى المخ ويحسن آداء التمارين الرياضية أيضاً .

وقال مؤلف تلك الدراسة البروفسور Jack Rejeski ” أكسيد النيتريك هو جزئ قوي حقاُ . يذهب إلى مناطق الجسم التي هى بها نقص الأوكسجين أو بحاجة إلى الأكسجين ، والمخ هو أكثر الأماكن التي تحتاج تغذية ثقيلة ومكثفة من الأكسجين في جسمك ، بالمقارنة مع ممارسة التمارين وحدها ، وإضافة عصير الشمندر قبل آداء التمارين يؤدي إلى إتصال المخ الذي يشبه إلى حد بعيد في البالغين الأصغر سناً.”
ودرس العلماء من جامعة ويك فورست بولاية نورث كارولينا مجموعة من الرجال والنساء يبلغون من العمر 55 عاما فما فوق ولم يمارسوا الرياضة ، وكانوا يعانون من إرتفاع ضغط الدم . وأعطى بعض المشاركين عصير الشمندر ساعة واحدة قبل المشي لمده 50 دقيقة ، في حين البعض الآخر فعل نفس التمرين ولكن من دون أن يشرب هذا المشروب . وتكرر ذلك 3 مرات في الأسبوع لمده 6 أسابيع .
وكانت النتيجة أن أولئك الذين شربوا العصير كان المخ أكثر صحة ، بما في ذلك المناطق المرتبطة بالحركة والعاطفة والوظيفة المعرفية . ووجد العلماء أن مستويات أعلى من النترات والنتريت في أولئك الذين شربوا العصير . والشمندر يحتوي على النترات ، والذي يتم تحويله أولا إلى النتريت ثم أكسيد النيتريك في الجسم .

وتأتي هذه الدراسة بعد أن وجد العلماء في لندن أن كوب واحد يومياً من عصير الشمندر (250 مل) يقلل بشكل كبير من ضغط الدم .

Source: Dailymail

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.