كارثة: إعادة تسخين الأرز يصيبك بهذا المرض!

كارثة: إعادة تسخين الأرز يصيبك بهذا المرض!
اعادة تسخين الارز تسبب مشاكل صحية

الأرز من الوجبات الأكثر إستخداماً في كل منزل، ويعد من الأطعمة التي تستخدم أكثر من مرة ويعاد تسخينها، هذا الأمر يفعله معظم الناس ولا يدركون مخاطر التسمم الغذائي الذي ينتج عن تراكم بكتيريا معينة تنشط بسبب إعادة تسخين بعض الأطعمة ومنهم الأرز، وفقاً لما نشرته صحيفة “صدى البلد” الإخبارية.

خطورة إعادة تسخين الأرز

من خلال دراسة طبية حديثة حذر الأطباء خبراء التغذية من تناول بقايا الطعام خاصة الأرز الذي يعاد تسخينه من معظم الناس، وتبين أن هناك بكتيريا موجودة به وهو خام، حيث ان عملية الطهو  قد لا تقتل جميع البكتيريا المسببة للأمراض، وقال بنجامين تشابمان أخصائي السلامة والغذاء في جامعة ولاية كارولينا الشمالية: أن يوجد نوع من البكتيريا تسمى”عصية سيريوس” وهي منتشرة في الأرز وتكون متواجدة في التربة وتنتقل للإنسان.

هذا النوع من البكتريا يظل حياً حتى إذا تم طهو الأرز، وتتكاثر وتتضاعف إذا تم الإحتفاظ به في درجة حرارة الغرفة، ويؤدي للتسمم و لعدة أمراض أيضاً.

وفي دراسة نشرت في مجلة ” علم الأوبئة والعدوى” أن الطريقة السليمة لحفظ الأرز هو نقلة للثلاجة في غضون ساعتين من الطهو، مؤكدة أن البكتريا والجراثيم تنشط في الجو الدافيء، وأضافت أن طرق الطهي التقليدية بوضعه في الماء المغلي أو تعرضه للبخار قد تسبب السرطان وأمراض القلب ومشاكل صحية كثيرة نتيجة لتكون مادة الزرنيخ وهي سامة.

طرق طهي الأرز الصحية

قالت خبيرة الغذاء “دعاء عاشور” أن أكثر طريقة صحية لطهو الأرز هو نقعه في الماء لمدة 6 ساعات ثم غسله بعد ذلك الطهي، وحفظه في الثلاجة بعد ساعتين على الأكثر ولا يترك في درجة حرارة الجو حتى لا تنمو البكتيريا.