مَا حكاية أحمد الخطيب السجين المصري الذي اهتزّت له قلوب المصريين؟

مَا حكاية أحمد الخطيب السجين المصري الذي اهتزّت له قلوب المصريين؟
مَا حكاية أحمد الخطيب السجين المصري الذي اهتزّت له قلوب المصريين

أحمد الخطيب هو شاب مصري يبلغ من العمر 19 عامًا متفوق وناجح، سافر منحة لتركيا وبعدما عاد اختفى قسريًا وظهر في سجون وزارة الداخلية المصرية وحكم عليه في مارس 2016 بالسجن 10 سنوات في سجن وادي النطرون.

ظهرت على أحمد الخطيب أعراض المرض مثل الضعف العام وفقدان الوزن، وبعد مجموعة من المراسلات والمطالبات من أهله لعمل فحص طبي على أحمد الخطيب استجابت إدارة السجن وعملت له ذلك، والتشخيص الأولي كان أنه مصاب بأنيميا ثم إلتهاب رئوي، ثم لوكيميا (سرطان الدم)، ومع كل التشخصيات هذه رفضت وزارة الداخلية أن يتم علاجه.

وبعد 7 شهور من المعاناة والظلم على أحمد الخطيب تم تشخيص حالة أحمد أنه مصاب بمرض الليشمنيا وتم نقله من يومين فقط إلى مستشفى الحميات بالعباسية بعد مناشدات ومطالبات من أهله وأصدقاءه ومن مجلس حقوق الإنسان، ووصل وزنه إلى 38 كيلو جرام، وغير قادر على الحركة.

شقيق أحمد الخطيب: لم نرى أخي ولا نعرف عنه شيء

وقال محمد الخطيب، شقيق أحمد الخطيب السجين المصري، إن العائلة لا تعرف عنه أي شيء وممنوع زيارته وآخر مرة زارته العائلة كان منذ أكثر من خمسة عشر يوم.

وتابع: ” وسألت المحامي إني أروح وكده وقال ممنوع إننا نزوره الأمن والمسؤول عن حراسة أحمد منعونا”.

من جهته قال الدكتور صلاح سلام، عضو المجلس القومي لحقوق الانسان خلال اتصال هاتفي لبرنامج ” هنا العاصمة ” المذاع على فضائية ” سي بي سي ” مساء اليوم السبت، ” لم يصلنا أي تقرير طبي عن احمد الخطيب ووصلني تقرير عن احد الاعضاء طبيبة في القصر العيني لكن تقرير مستشفى الحميات لم يأتينا، والتقرير المبدئي تم نقله إلى مستشفى الحميات، وبتواصلي مع مصلحة السجون فحصوا المخالطين ووجدوا أنه العينة لمرض اللشبينيا سلبية عن طريق مديرية الصحة بالمنوفية، هذا ما وصلني كتابة من مصلحة السجون”.

واستطرد: ” نطالب النائب العام للعفو الصحي عن احمد الخطيب بسبب حالته الصحية المتردية، ولقد تقدمت منذ أكثر من عام كتابة وأرسلنا لمصلحة السجون، وحتى الآن لم يتم جديد في هذا الموضوع وعشان كده أنائب النائب العام أن ينشيء لجنة للعفو الصحي، سواء المجلس القومي لحقوق الانسان له لجنة دائمة أو لا”.

ما هو مرض الليشمانيا   الذي أصيب به أحمد الخطيب؟؟!

مرض الليشمانيا  هو مرض خطير للغاية ينتقل من ذبابة صحراوية تمتص الدم وتنقل المرض إلى البشر، ويؤدي ذلك إلى تضخم الطحال، وتليف الكبد ولا يمكن علاجه نظرًا لعدم وجود علاج له في الوقت الحالي.

و  هى  نوع من الأمراض المتوطنة  ،  ينتقل عن طريق ذبابة معينة  ،  تقوم  بنقل المرض  (  الذى عبارة عن دودة تنمو  و تترعرع فى الكبد  ” مثل دودة البلهارسيا ”  و  تحدث به أضرار بالغة تصل لتليف الكبد  . كما  تظهر تلك  الدودة تحت الجلد بشكل سىء  و تكون حية . و تلك الذبابة تنقل المرض للإنسان من حيوانات اللحوم  كالإبل و الأغنام و الماشية . و العلاج للمريض المصاب و قبل أن يتأثر الكبد أو يحدث فيه أى درجة من التليف و القصور الوظيفى للكبد . (  هذا العلاج هو حقن البنتوستام  Pentostam  )   ،  كذلك رش الجو بالمبيدات  الحشرية عن طريق السيارات  (  و ذلك للقضاء على الذبابة الناقلة للمرض.