بالتفصيل تعرف على التزامات صاحب العمل في قانون العمل المصري الجديد 2017

بالتفصيل تعرف على التزامات صاحب العمل في قانون العمل المصري الجديد 2017

تم وضع قانون العمل المصري الجديد 2017 لتنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعامل، وتحديد واجبات وحقوق والتزامات كل منهما بشكل واضح ودقيق تجاه الآخر، بما في ذلك بيئة العمل والمهام الوظيفية ونوعية العمل سواء كان بنظام جزئي أو بدوام كامل، وذلك من أجل تحقيق بيئة عمل مناسبة للعامل وصاحب العمل.

حتي لا يتعرض العامل لأى ظلم أو ضياع لحقوقه، نقدم لكم التزامات صاحب العمل تجاه العامل وفقاً لمقتضي قانون العمل المصري الجديد 2017.

التزامات صاحب العمل تجاه العامل في قانون العمل المصري الجديد 2017

1- لابد أن يلتزم صاحب العمل بجميع الشروط المتفق عليها في “عقد العمل – اتفاقيات العمل”.

2 – لا يجوز أن يكلف صاحب العمل العامل بأية أعمال غير متفق عليها إلا في حالة الضرورة القصوى بشرط عدم وجود اختلاف جوهري فى العمل المكلف به عن عمله الأساسي

3 –  يجب علي صاحب العمل أن يوفر وسيلة نقل للعامل من وإلى مقر العمل، ذهاباً وإيابا، وبخاصة إن كان مكان العمل بعيداً عن المكان الذي تم التعاقد فيه.

4 – يلتزم صاحب العمل بإعداد ملف لكل عامل يعمل لديه و يذكر فيه “اسم العامل – مهنته و درجته الوظيفية ووصف لمهام وظيفته، مقدار مهارته في العمل ، حالة العامل الاجتماعية، محل إقامة العامل” ، وذلك لسببين:

  • مساعدة الجهة الرقابية في الدولة لمتابعة سير تنفيذ القانون.
  • الاحتكام لهذا الملف في حالة حدوث اي منازعات قضائية بين العامل وصاحب العمل، أو في حالة إدعاء اياً منهما علي الآخر.

5 – يجب علي صاحب العمل إعطاء العامل شهادة خدمة وشهادة خبرة بشكل مجاني تماماً ودون أي مقابل.

6 – يجب علي صاحب العمل توفير بيئة عمل آمنة، وفقاً للشروط المذكورة في قانون العمل المصري في أحكام السلامة والصحة المهنية.

7 – يجب علي صاحب العمل رد الأوراق أو الشهادات الخاصة بالعامل.

8 – في حالة وفاة العامل، صاحب العمل ملزم بنفقات الجنازة وصرف منحة الوفاة.

وفي السياق ذاته، أعلنت منظمة العمل الدولية في وقت سابق عن كتيب حول حقوق وواجبات العامل في أي منشأة، وقد وضحت أنه من حق صاحب العمل وضع لائحة  داخلية للعمل في منشأته، تتضمن واجبات والتزامات أخرى غير مذكورة بالقانون، ولكن يشترط ألا تكون مخالفة للنظام العام والآداب العامة، ولا تعرض العامل لأي خطر اياً كان.