طريقة الوقاية والعلاج من فيروس “الروتا” الخطير وسر انتشاره في مصر

طريقة الوقاية والعلاج من فيروس “الروتا” الخطير وسر انتشاره في مصر
كل ما تريد معرفته عن فيروس روتا القاتل للأطفال في مصر

 

تواترت أنباء عبر مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا،  عن انتشار فيروس مجهول الهوية  غير معلوم بين الأطفال في عدة محافظات، وأطلقوا عليه اسم فيروس روتا مما أثار حالة من الذعر والقلق الشديدين بين العامة، حيث يصيب الأطفال لاسيما الرضع.

اعرف كل شيء عن فيروس روتا

أطلق الكثير على هذا الفيروس والمتعارف الآن باسم “الروتا” فيما بينهم، حيث زعموا انتشاره بين أطفال المدارس، إلا أن الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق والأستاذ بقسم الأمراض الجلدية بالمركز، نفى صحة انتشار هذا الفيروس أو غيره، وشدد على أن مروجي هذه الشائعات هدفهم إثارة البلبلة والخوف بين المواطنين، وإثارة الذعر في نفوسهم ونفوس أطفالهم.

 

وأضاف “الناظر”، أن فيروس “الروتا”، هو فيروس معروف وليس مجهولاً كما زعموا وأنه فعلا متواجد، وله تطعيمات مسبقة للأطفال.

 

وصرح “هانى الناظر” أنه لا خوف منه طالما يتم التعامل معه بالطريقة الصحيحة، مشيرا إلى أنه يصيب الأطفال دون الخامسة خاصة الرضع.

 

وأشار “لناظر”إلى أن أعراض فيروس “الروتا” الإصابة بالإسهال والقيء ويمكن علاجه عن طريق تناول كميات كبيرة من السوائل لمنع حدوث الجفاف، يصيب الفيروس الأمعاء ويخرج في البراز وينتقل في معظم الأحيان من اليد إلى الفم، من خلال وضع الطفل يده في فمه بعد لمس شيء ما ملوّث بالفيروس، ويحدث ذلك لدى الأطفال الذين لا يغسلون أيديهم، خصوصًا قبل الأكل وبعد دخول الحمام، كما يمكن أن تنقله الأم أو أي شخص يهتم بالطفل في أثناء تحضير الطعام أو بعد تغيير الحفاضات.

 

وتابع “الناظر” أن الفيروس ينتقل أيضا بتناول مياه أو طعام ملوّث بالفيروس، وينتقل أيضًا بنفس طريقة انتقال عدوى نزلات البرد.