وزير التموين: 16 مليار جنيه مخصص لشراء القمح و 60 مليار جنيه لدعم الخبز

وزير التموين: 16 مليار جنيه مخصص لشراء القمح و 60 مليار جنيه لدعم الخبز
وزير التموين علي مصيلحي

صرح وزير التموين علي مصيلحي، بأن وزارة المالية خصصت 16 مليار جنيه للهيئة العامة للسلع التموينية، لشراء 4 ملايين طن من القمح المحلي، بسعر يتراوح بين 555 و 775 جنيها مصريا، (5.62 دولار أمريكي)، وقال مصيلحي، في مؤتمر صحافي اليوم السبت إن الهيئة ستعزز القمح في الموسم المقبل، الذي سوف يتم تخزينه في صوامع الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وبنك الزراعة المصري، وأضاف أنه لن يتم استئجار أي صوامع إلا إذا كان ذلك ضروريا للغاية، وأوضح أن الوزارة تقوم الآن بالتنسيق مع المحافظات لتقييم حجم المخازن المتاحة في كل منها قبل بدء الموسم في منتصف أبريل.

وفي سياق متصل، قال مصيلحي أن هناك 55.5 مليون  من البطاقات التموينية بياناتها مؤكدة، في حين يوجد 6 ملايين بطاقة بياناتها غير مؤكدة، وأشار إلى أن ستة ملايين بطاقة تمثل 19 مليون مستفيد، وأوضح بأن الوزارة قامت بتصفية 301000 بطاقة منذ إطلاق المبادرة في وقت سابق من هذا الشهر.

وأضاف أن حملة تصفية البطاقات لا تزال جارية ويجري تنفيذها بالتعاون مع وزارات الإنتاج العسكري والاتصالات، وأشار إلى أن وزارة الإنتاج العسكري ستنتهي من تحديث البيانات خلال 60 يوما.

بالإضافة إلى ذلك، قال الوزير إن مشروع الموازنة الذي يتم مراجعته في البرلمان للعام المالي المقبل 2017/2018 يتضمن 60 مليار جنيه مخصص لدعم الخبز، إلى جانب 26 مليار جنيه لدعم السلع الغذائية، وأكد مصيلحي أن الوزارة تضمن تدفق السلع الأساسية، في حين تستورد 5-6 مليون طن من القمح سنويا، بجانب 4.5 مليون طن من الحبوب المحلية لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

وأشار إلى أن مصر لا تستطيع زراعة اكثر من 1.1 مليون فدان من الارز بسبب مشاكل المياه الحالية، وفي سياق آخر، قال إن مصر تستهلك 3.3 مليون طن من السكر، بينما تنتج 2.2 مليون طن، وأوضح أن الوزارة اتفقت مع المصانع على استيراد السكر الخام لسد هذه الفجوة.