السر في الأصوات التي يصدرها تمثال فرعوني وقت الفجر

السر في الأصوات التي يصدرها تمثال فرعوني وقت الفجر

الحضارة الفرعونية من أقدم الحضارات وأعرقها، ومدينة الأقصر يوجد بها ثلث أثار العالم، ويزورها السياح من كل أنحاء العالم، وفي مدينة الأقصر وخاصة في طيبة الغربية أو البر الغربي للمدينة نجد تمثالين ممنون االذي تم تشييدهما في القرن 14 قبل الميلادفي عهد الملك امنحتب الثالث، ولم يتبقى من معبد امنحب  الثالث إلا هذين التمثالين، وكشف أحد المواقع  الأجنبية ويسمى ancient 0rigins uk عن حقيقة التمثالين الفرعونيين.

وقد سمى الإغريق التمثال بهذا الاسم بعد التأكد من أن التمثال الشرقي يصدر أصواتاً في الفجر وهي عبارة عن صفير ، واطلق عليه اسم ممنون لأنه اسم بطل قتل في حرب طروادة، وكان البطل لأمه عند الفجر (بأيوووس)كل صباح وأيوس إله الفجر.

وكان الفراعنة يطلقون على التمثالين عملاقا ممنون، وهما من الحجر الكورتيزي الرملي، واعتقد العلماء أنه تم استخراجه من الجبل الاحمر أو من جبل الصلالة بالقرب من أسوان ويمثلان امنحوتب وهوجالس ويضع يديه على ركبتيه، وبنى أمنحوتب التمثالين لحراسة مدخل معبده، ومعبد امنحوتب من أعظم وأكبر المعابد في تلك الفترة ، ولكن أصاب المعبد انهيار بسبب مياه النيل والفيضان السنوي لعصور كثيرة.

وسر الأصوات الغريبة الصادرة عن التمثال هي التصدع الموجود به أثناء بنائه، وهذه التصدعات والشقوق يمر بها النسيم أو هواء الفجر فتصدر هذه الأصوات، وهذا ما تسبب في زيارة السياح لهذين التمثالين.