جوجل يحتفل بميلاد المهندس المعماري حسن فتحي – تعرف على المهندس المعماري المصري حسن فتحي

جوجل يحتفل بميلاد المهندس المعماري حسن فتحي – تعرف على المهندس المعماري المصري حسن فتحي
جوجل يحتفل بميلاد المهندس المعماري حسن فتحي

يحتفل جوجل بالذكرى رقم 117 لعيد ميلاد المهندس والمعماري المصري حسن فتحي بتغيير شعار موقع البحث جوجل والذي يخدم الدول العربية والكثير من الدول الأوروبية والعالم إلى شعار  يحمل صورة المهندس حسن فتحي، والذي ولد في يوم 23 مارس من عام 1900م، والذي لقب بعدة أسماء وصفات منها”فيلسوف العمارة” وكذلك “مهندس الفقراء.

من هو المهندس المعماري حسن فتحي

حسن فتحي ولد في الإسكندرية في 23 مارس 1900م، وتخرج من المهندس خانة بجامعة الملك فؤاد الأول والتي تسمى حاليًا “جامعة القاهرة”، وامتاز بإبداعه في العمارة المصرية الأصلية، ويعد رمز من رموز العمارة في القرن العشرين،حيث استمد مصادره في التقدم في العمارة من العمارة الريفية النوبية، وذلك من البيوت المبنية من الطوب اللبن، وكذلك استمد تفوقه المعماري من البيوت والقصور في العصرين المملوكي والعثماني، وكان تقدمه مزيجًا من الريف والمدن ظهر به إبداعاته وجعله رمزًا من رموز المعمار الفريد.

جوجل يحتفل بميلاد المهندس المعماري حسن فتحي - تعرف على المهندس المعماري المصري حسن فتحي 7

فكر المهندس حسن فتحي

فكر المهندس المعماري حسن فتحي يقوم على استخدام الأسس العلمية والحضارية التقليدية، والتي استوحى فكره من البيئة القديمة، حيث استخدم في العمارة أدوات بدائية من  الطوب اللبن والطين وقد اثبت فكرة قوة ومتانة شهد به التاريخ في المباني التاريخية التي  أقامها، وقد بدأ أول خطواته المعمارية في عان 1928م.

أعماله المعمارية التي قام بها

  • كان أول مشروع للمهندس “حسن فتحي” يحمل لمساته المعمارية  هو مشروع مدرسة طلخا الابتدائية، وقد كان يغلب على تصميمه المعماري الطابع الكلاسيكي الذي درسة بجامعة  الفنون الجميلة.
  • ثم قام بمشروع قرية القرنة الذي كان له شهرة عالمية حيث بدأ فيها عام 1464م، وهي قرية تقع في غرب مدينة الأقصر، وقد أنشأت لاستيعاب المهرجين من منطقة المقابر الفرعونية بالبر الغربي، والتي خصصت الدولة ميزانية لبنائها لإنقاذ الأهالي من السرقات والتعديات، وقد قام بنشأة القرية والتي حوت 70 منزلا وظهر فيها تأثره بالفن الإسلامي، كما بني مسجدا ومدارس وقصر ثقافة حمل اسمه، ومسرح على الطراز الروماني، وحمام سباحة.
  • وله أعمال كثيرة منها مطبعة الكاشكاشين بحي بولاق في بالقاهرة، وفيلا حسني عمر بالجيزة، وفيلا البيلي، وكازينو البسفور، وغيرهم الكثير من إبداعاته الفنية في العمارة.

صور لأعماله المعمارية

صورة ذات صلةنتيجة بحث الصور عن المهندس حسن فتحي

نتيجة بحث الصور عن المهندس حسن فتحي

وفاة المهندس حسن فتحي

وقد توفي المهندس المعماري حسن فتحي في 30 نوفمبر من عام 1998م، تاركًا وراءه ميراثا من الإبداع المعماري الذي جعله يحصل على شهرة عالمية في الهندسة المعمارية، والذي لا ينسى وباق أعماله الخالدة حتى عصرنا هذا وستظل ذكراه كل عام يحتفل بها تذكره لهندس الفقراء حسن فتحي.