أعمال المهندس حسن فتحي العمرانية | واحتفال جوجل بهذا اليوم

أعمال المهندس حسن فتحي العمرانية | واحتفال جوجل بهذا اليوم
المهندس حسن فتحي

المهندس حسن فتحي مواليد سنه 1900 فى شهر مارس 23 بمحافظة الإسكندرية وقد تخرج من جامعة الإسكندرية بكلية الهندسة بجامعة فؤاد الأول، وبعد تخرجه مباشرةً بدأ فى البحث عن العمل حتى قام بالعمل مهندسًا بالإدارة العامة بالمجالس البلدية، وبدأ نشاط أعماله بمدرسة طلخا الابتدائية بالإسكندرية، واشتهر بعد ذلك بطرازة المعماري لاستخدامه الطوب اللبن.

ومن أهم أعمال المهندس حسن فتحي العمران التراثي، والطراز العالمي، وأبرز أعماله التي اشتهر بها فى بداية عمله قرية القرانة، ومن أفضل أعماله أيضاً والتي قام بالحصول على جائزة كبيرة منها مشروع دار السلام  بأمريكا وقرية باريز بالوادي الجديد  وتوفي سنة 1989م.

أهم أعمال المهندس حسن فتحي العمرانية

قرية القرنة الجديدة بالأقصر وبدأ ممارسة العمل بها منذ بداية عام 1946م وكانت لها شهرة عالمية كبيرة جداً بسبب الكتاب الذي كان يحكي قصة هذه البلد وهو عمارة الفقراء، وقامت الدولة بتخصيص مبلغ وقدره مليون جنيهاً لبناء القرية الجديدة وتم اختيار الموقع بالفعل بعيداً عن مناطق الآثار لإنقاذها من السرقة.

وبدأ المهندس حسن فتحي ببناء 70 منزلاً من ضمن مراحلة الأولي بالقرية، وقام باستخدام  خامات ومواد محلية وقام بتصميم القباب والذي نال على إعجاب الكثير خصوصاً بتصميمها الفريد بدلاً من الأسقف التي كانت قديمها تبني بالأخشاب والحديد

الجوائز التي حصل عليها المهندس حسن:

جائزة الدولة التشجعية للفنون عام 1959 بالمركز الأول.

جائزة وزارة التربية والتعليم عام 1959.

جائزة هيئة الآثار المصرية عام 1960.

وسام العلوم من الطبقة الأولي عام 1968.