تعرف على 15 فائدة لإستخدام الروزماري والتى لايعرفها البعض

تعرف على 15 فائدة لإستخدام الروزماري والتى لايعرفها البعض
تعرف على 15 فائدة لإستخدام الروزماري والتى لايعرفها البعض

الكثير من الناس تعلم أن الروزماري هو من الأعشاب التي تستخدم في دول البحر الأبيض المتوسط في مختلف الأطعمة . ولكن الفوائد الصحية من الروزماري أو إكليل الجبل هى أكبر بكثير مما يعرفه معظم الناس عن هذا العشب المميز .
هنا سنتعرف على 15 فائدة لإستخدام الروزماري

أولاً الروزماري نبات كثيف ويزدهر في التربة مع التعرض المعتدل في الشمس . ومن الممكن زراعته في الحدائق أو في منزلك .

1- الوقاية من السرطان : الروزماري يحتوي على مركب “كارنوسول” وأثبتت الدراسات أنه مركب قوي كمضاد للسرطان ، والنتائج أكدت انه له فائدة عظيمة ضد مجموعة واسعة من أنواع السرطان .

2- لتحسين الذاكرة : الروزماري يمتلك خصائص لتحسين الذاكرة ، بل يعتقد العلماء أنه يحمي من مرض الزهايمر . والمدهش أن رائحته أيضاً يمكن أن تعمل على تعزيز الذاكرة .

3- لتحسين المزاج : دراسة حديثة وجدت أن الروزماري يساعد على تحسين المزاج بشكل كبير .

تعرف على 15 فائدة لإستخدام الروزماري والتى لايعرفها البعض 1

4- لعلاج الصداع النصفي : الروزماري تم إستخدامه منذ عده قرون لعلاج الصداع النصفي . وغلي كوب ماء مع الروزماري ثم التنفس بالبخار ، مع وضع منشفة على رأسك ، هذه الطريقة فعالة لتخلص من الصداع النصفي .

5- يخفف الألم : يستخدم كعلاج طبيعي لجميع الإلتهابات ، وآلام المفاصل . وعادة يستخدم زيت الروزماري بشكل موضعى مع إضافة بعض زيوت أخرى لعمل مساج لتخفيف الألم .

6- لتعزيز جهاز المناعة : الروزماري كما ذكر خصائصه مضادة للألتهابات ، ومضادات أكسده ، ومضاد للسرطان . مما يساعد على تعزيز جهازك المناعي وقدرتك على الشفاء في وقت قصير .

7- مضاد للجراثيم : أكدت الأبحاث أن الروزماري يحتوي على بعض خصائص قوية مضادة للجراثيم ، وبالتحديد ضد البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى قرحة المعدة .

تعرف على 15 فائدة لإستخدام الروزماري والتى لايعرفها البعض 2

8- يعزز صحة الجهاز الهضمي : كثيراً مايستخدم الروزماري لعلاج مشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك ، وعسر الهضم ، وجميع المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي .

9- عظيم لصحة شعرك ونموه : لا يخلو منتجات عالية الجودة إلا لو ذكر زيت الروزماي للعناية بالشعر . فهو لديه خصائص فريدة لعلاج جميع مشاكل الشعر بما في ذلك تمليس الشعر بشكل طبيعي .

10- لتحسين الدورة الدموية : تناول الروزماري كمشروب لعلاج قصور أو ضعف في الدورة الدموية .

11-لإكساب الفم رائحة جذابة : الروزماري يمكن أن يستخدم كغسول للفم ، فهو ينعش الفم ولعلاج بعض الإلتهابات .

12- يحتوي على خصائص مدر للبول : الروزماري يساعد على التخلص من الإنتفاخ مع تدفق البول ومساعدة وظائف الكلى أن تعمل بشكل جيد .

13- إزالة السموم من الكبد : أبوقراط كان يستخدم الروزماري لعلاج مشاكل الكبد .

14- لمكافحة الشيخوخة : بفضل خصائصه كمضاد للألتهابات ، ومضادات أكسدة ، فهو يعمل على تجديد الخلايا ، ويعزز من مظهر الجلد عموما ، كما أنه يساعد على زيادة الدورة الدموية في الجلد .

15- كمعطر للجو : من الممكن تجفيف بعض أوراق الروزماري ووضع زيت الكافور أو أي نوع زيت عطرية ويستخدم كمعطر للغرفة .

تعرف على 15 فائدة لإستخدام الروزماري والتى لايعرفها البعض 3
نصائح هامة
– كوب من مشروب شاي الروزماري وإضافة ملعقة عصير ليمون أو العسل لتحليه ، ويشرب هذا المشروب لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا . وهو مشروب صحي بشكل عام .
– مثل معظم الأعشاب يجب على المرأة الحامل أن تتجنب كميات كبيرة من إكليل الجبل لأن قد يؤدي لحدوث تقلصات في الرحم والإجهاض التلقائي .
– الأشخاص الذين لديهم إرتفاع ضغط الدم لا ينبغي تناول الروزماري لأن قد يزيد من ضغط الدم .
– عدم الإفراط في أخذ أوراق الروزماري لأن من الممكن يسبب الغثيان ، وحدوث غيبوبة .

في النهاية – الروزماري آمن وصحي للغاية ولعلاج الصداع النصفي ، عسر الهضم ، نزلات البرد وغيرها من الأمراض . لكن عدم الإفراط حتى لا يحدث أي آثار غير مرغوب فيها .

Source: Natural Alternative Remedy