قرار ملكى سعودي جديد حول ترحيل ٣٠ ألف مصري

قرار ملكى سعودي جديد حول ترحيل ٣٠ ألف مصري

وجه المصريون بالمملكة العربية السعودية شكرهم إلي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج نبيلة مكرم بسبب سعيها لحل أزمة المخالفين لشروط الاقامة بالمملكة والمعروفة إعلاميا ببصمة الحج، حيث أصدرت السلطات السعودية تعليمات جديدة باجراءات بالعفو عن المصريين العالقين بداية من اليوم الاثنين.

ووجهت الوزيرة نبيلة مكرم شكرها للسطات بالمملكة العربية السعودية لاصدار المملكة قرارا بالعفو عن حوالي 30 ألف مصري عالقين بالمملكة في القضية المعروفة إعلاميا باسم “بصمة الحج “، وأشارت إلي أن الدولة بذلت أقصي جهدها لوقف ترحيل الأسر المصرية التي تخلفت عن شروط الإقامة أو أداء المناسك دون تصريح.

وأوضحت مكرم أن الاتصالات كانت تتم بشكل يومي مع السلطات الرسمية بالمملكة، بالإضافة إلى التواصل اليومي مع سفير المملكة العربية السعودية أحمد القطان والتواصل مع أسر المصريين في الخارج، المتضررين من القرار، وأعلنت مكرم عن قرار عدنان عبد الله النعيم وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية بالمملكة بتصحيح أوضاع مخالفى نظامي الإقامة والعمل، والمتمثل فى الحج والعمرة ومغادرة المملكة دون أية غرامات أو رسوم مترتبة على المخالفين المغادرين من تلقاء أنفسهم.

وأعلنت السعودية عن موافقتها علي عودة المصريين المتهمين في القضية مرة أخري للمملكة، للعمل أو للحج والعمرة، وفقا للقوانين المعمول بها في هذا الصدد.

ويتم تنفيذ القرار بدءا من اليوم ولمدة ثلاثة أشهر، وناشدت مكرم المصريين في الخارج أن يحترموا قوانين البلد الموجودين بها، وكان هؤلاء المصريين مهددين بالحرمان من كافة الخدمات الممنوحة للمقيمين من تجديد إقامة وحسابات بنكية ودراسة أبنائهم بالاضافة إلي الترحيل النهائي والإبعاد عن المملكة لمدة 10 سنوات قادمة بموجب قانون البصمة.