بعد ارتفاع سعر الدولار الجمركي… هل يصل سعر العملة الخضراء إلى 25 جنيها؟

بعد ارتفاع سعر الدولار الجمركي… هل يصل سعر العملة الخضراء إلى 25 جنيها؟
الدولار الأمريكي

شهدت مصر في الفترة الأخيرة قرارات اقتصادية حاسمة كان لها بالغ الأثر علي الاقتصاد بصفة عامة، حيث شهد سعر الدولار تغيراً كبيراً بعد تحرير سعر الصرف، ليصبح لا فرق يذكر بين سعر الدولار في البنك و سعر الدولار في السوق السوداء، وقد شهدت الأيام الماضية ارتفاع في سعر الدولار لأكثر من 18 جنيه بعد شهر من استقرار سعر الدولار سواء في البنوك أو السوق السوداء.

يذكر أن الأوراق الخضراء قد شهدت انخفاض طفيف في ختام المعاملات المسائية مقارنة بسعر الدولار صباح اليوم الخميس، حيث انخفض أعلي سعر شراء الدولار بمقدار 4 قروش، في الصباح كان سعر الدولار 18.21 وأصبح حالياً 18.16 جنيه مصري.

سعر الدولار في البنوك المصرية

  • بنك الإسكندرية وبنك أبو ظبي بلغ سعر الدولار اليوم 18.12 جنيه للشراء، و18.22 جنيه للبيع
  • بنك المصري الخليجي، والأهلي اليوناني بلغ سعر الدولار 18.1 جنيه للشراء و18.2 جنيه للبيع
  • بنك مصر وبنك فيصل وبنك القاهرة بلغ سعر الدولار18 جنيها للشراء و18.1 جنيه للبيع.

أسباب ارتفاع  سعر الدولار في مصر 2017

مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم، وتزامناً مع عمرة رمضان، يتوقع خبراء الاقتصاد ارتفاع جديد في سعر الدولار مع عودة قوية للسوق السوداء.

هل سيرتفع سعر الدولار إلى 25 جنيها؟

  • في تقرير سنوي صادر عن  بنك استثمار بلتون فاينانشال،اعلن توقعاته بتراجع الدولار في نهاية عام 2017 ليصل إلي 15.50، ثم يعود للارتفاع مجدداً حتى يكسر حاجز 18 جنيه بحلول عام 2018 حتى أنه من المتوقع أن يصل إلي 21 جنيه مع بداية عام 2019 ، حسب ماورد في تقرير البنك.
  • أما بنك  «إتش إس بي سي» HSCB فله رأي آخر، حيث أعلن أنه من المتوقع أن  يسجل الدولار 18 جنيه في نهاية العام الحالي، وسوف يظل متوسط سعر الورقة الخضراء 15 جنيه مصري، حسب ما ذكر البنك.
  • بينما يري فريق آخر من الخبراء الاقتصاديين أن البنك المركزي هو المتحكم الرئيسي في سعر الصرف، لذا لن يسمح بأية حال تجاوز سعر الورقة الخضراء ال 20 جنيهاً.
  • يري فريق ثالث أن الدولار سيستمر في الارتفاع، حتى أنه سيكسر حاجز ال 25 جنيهاً، وذلك لتزايد الحاجة إلي الاستيراد، حيث أننا أصبحنا نستورد أغلب السلع ولا يوجد أي صناعة محلية
  •  بينما يري فخري الفقي، نائب رئيس صندوق النقد الدولي السابق، أن الدولار لن يصل حتى ل 20 جنيه، ويري الفقي أن الجنيه المصري في حالة انتعاش نظراً لتحويلات المصريين من الخارج، وزيادة مبشرة في الاستثمارات الأجنبية في مصر.

   سعر الدولار الجمركي

الدولار الجمركي هو ما يدفعه المستورد من أموال بالعملة المحلية مقابل الإفراج عن بضائعه المستوردة المحجوزة في الجمارك، يذكر أن سبق وأن خفضت الحكومة سعر الدولار الجمركي إلي 15.75 جنيهاً في أول شهر مارس وذلك نظراً لما حققه الجنيه المصري من مكاسب أمام الدولار الشهرين الماضيين قبل أن يعاود الانخفاض مرة ثانية.