هل من حق الضابط تفتيشك بعد وقف قانون الطوارئ؟ … تعرف على حقوقك وفقا لأحكام القانون

هل من حق الضابط تفتيشك بعد وقف قانون الطوارئ؟ … تعرف على حقوقك وفقا لأحكام القانون
هل من حق الضابط تفتيشك بعد وقف قانون الطوارئ؟ ... تعرف على حقوقك وفقا لأحكام القانون

بعد توقف العمل بقانون البلطجة وقانون الطوارئ، كما ورد في بوابة مصراوي، أنه لم يعد من حق ضابط الشرطة أن يقوم بتفتيش السيارات أو المنازل أو الأفراد إلا من خلال إذن النيابة، ولكن الحالة الوحيدة التي يحق لضابط الشرطة التفتيش دون وجود إذن من النيابة هي حالة التلبس كما أن من حق الفرد رفض هذا الإجراء لأنه بدون إذن النيابة وغير قانوني كما أن المادة رقم ( 40 ) ( 2 ) تنص على أنه

“لا يجوز القبض على أي إنسان أو حبسه إلا بأمر من السلطات المختصة بذلك قانوناً، كما تجب معاملته بما يحفظ عليه كرامة الإنسان ولا يجوز إيذاؤه بدنياً أو معنوياً”.

ما هو إذن التفتيش ؟

هو إذن تقوم النيابة العامة بإصداره في القضايا الجنائية والإدارة العامة الخاصة بالتحقيقات في قضايا الجنح، ويحتوى إذن النيابة على تاريخ وساعة الإذن واسم وكيل النيابة أو من يقوم بالتحقيق وأسم ضابط الشرطة المنوط له إجراء التفتيش وأسم المتهم المراد تفتيشه، ونوع الجريمة الموجهة له ومدة التفتيش المسموح بها .

وفي حالة ما إن تعلق الأمر بتفتيش مسكن المتهم فلابد وأن يحتوي الإذن على العنوان بشكل واضح كما أن يكون الإذن موقعا من الشخص الذي أصدره مع توضيح صفته، كما يوجد بعض حالات فريدة يمكن من خلالها لضابط الشرطة الضبطية دخول المنازل وهي حالة الشخص الذي صدر في حقه أمر إحضار من المحكمة أو النيابة أو أمر ضبط .

 ما معنى الاستيقاف ؟

هي حالة يطلب فيها ضابط الشرطة من شخصا ما التوقف إذا ما شك فيه، وهنا من حق الضابط المطالبة بعدم التحرك والتحقق من الشخصية والاتصال بقسم الشرطة لتوضيح ما إن كان عليه أحكام أم لا .

 ما هي حالات التلبس؟

من حق رجل الشرطة ضبط أي فرد أثناء ارتكابه جريمة ما ويطلق عليها أسم ” تلبس” ويمكن أن تكون سرقة أو تجارة للمخدرات أو مشاجرة أو جريمة قتل وذلك طبقا للمادة رقم ( 30 ) .

متى يصبح من حق ضباط المطافئ أو المرور عمل قضية لشخص ما ؟

من حق ضابط المرور أو المطافي تحرير قضية لفرد ما عند ضبطة متلبسا بفعل غير قانوني مثل تجارة المخدرات أو حمل سلاح وفي تلك الحالة عليه اقتياده إلى قسم الشرطة متلبسا وتحرير محضر له .