مصر فايف توضح موعد التقديم لقرعة الحج لعام 2017 وطريقة وشروط تقديم الطلبات لحج القرعة عام 2017

مصر فايف توضح موعد التقديم لقرعة الحج لعام 2017 وطريقة وشروط تقديم الطلبات لحج القرعة عام 2017
حج القرعة

أكد مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية اللواء “سيد ماهر” أن التسجيل وتقديم الطلبات الخاصة بقرعة الحج لعام 2017 سيبدأ يوم السبت المقبل 18 مارس 2017 ،وأن الموعد النهائي لتلقي الطلبات هو 30 مارس 2017

وأوضح أنه سيتم فتح أبواب أقسام الشرطة في مصر في شهر أبريل المقبل لتلقي جميع طلبات حج القرعة وذلك لمن يرغب في الاشتراك في حج القرعة للعام الحالي، كما أكد اللواء أن القرعة ليس الهدف منها وجود أي عائد ربحي.

تعليمات وشروط تقديم الطلبات لحج القرعة عام 2017

تقدم الطلبات إلى القسم أو المركز أو مديرية الأمن أو من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية عبر بوابة وزارة الداخلية www.moi.gov.eg أو عن طريق الاتصال بالخدمات الصوتية على الرقم 0227983000 ،وذلك دون التقيد بمحل الإقامة بالبطاقة القومية، ولكن مع وجوب سريان البطاقة لأنه في حال انتهاء سريانها لا يقبل الطلب.

  1. تقدم الطلبات من خلال مواعيد العمل الرسمية من يوم 1/4/2017 فور بدأ العمل بتسجيل الطلبات وحتى يتم تحديد موعد إغلاق باب التسجيل بعد أن يتم تسجيل عدد طلبات الحج للقرعة للعام الخالي 2017.
  2. تدون بيانات الطلب من واقع بطاقة الرقم القومي بشرط أن تكون البطاقة سارية.
  3. لا يجوز تقديم أكثر من طلب حج لذات الشخص بمراكز وأقسام أخرى، فبكل الأحوال تلغى الطلبات المكررة ولن يدخل القرعة سوى الطلب المدرج به بيانات الإقامة الصحيحة في البطاقة القومية، وسيلغى أيضاً طلب الحج المقدم من أكثر من مديرية لذات الشخص
  4. لا يجوز تقديم طلب لأكثر من مرافق مهما بلغ سنة.
  5. يشترط مرور خمس سنوات هجرية على آخر أداء لفريضة الحج ابتداءً من عام 1431 هجرياً أي 2010 ميلادياً، وذلك من خلال أياً من القرعة أو وزارة التضامن أو الهيئات أو السياحة، ويستثنى من ذلك من يقدم شهادة تحركات بعدم الحج سابقاً، أو الابن المرافق لأحد أبوية في الحج أو الزوج المرافق لزوجته التي لم يسبق لها الحج.
  6. ألا يقل السن بالنسبة للرجال عن 25 عاماً إلا إذا كان مرافقاً  لأحد والدية المستوفي لشروط حج القرعة ويشترط حصوله على جواز سفر منفصل وتحتسب تأشيرته على الوزارة منفصلة من ضمن حصة الوزارة، ويتم حساب تكلفة سفرة تبعاً لفئته العمرية.
  7. أن حجة القرعة لا تورث في حالة وفاة الفرد وإعلان فوزه يتم إلغائها ويمضي بالموافقة على ذلك أثناء قيامة بالطلب وتؤول في هذه الحلة لمتقدم آخر.
  8. الإناث الأقل من 45 عاماً يشترط توافر محرم مرافق لهن مع وجود صلة القرابة، ويشترط ألا يقل سنة عن 18 سنة من تاريخ 10 شوال 1438 هجرياً
  9. يشترط اصطحاب مرافق واحد فقط مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقربائه الدرجة الثالثة.

يلتزم الفائز بقرعة الحج بالآتي

  1. سداد رسوم الحج في وقتها المحدد الذي سيتم الإعلان عنه وإخطاره به، لأن عدم سدادة يعني تنازله عن حقة في أداء فريضة الحج لهذا العام، وفي حال تقديم الاعتذار عن الحج لهذا العام قبل 15 شوال يتم رد مبلغ الرسوم بعد خصم المصاريف الإدارية.
  2. تقديم موقف شهادة التجنيد لمن هم في سن التجنيد، وموقف جهه العمل على السفر وهذا للعاملين في قطاع الدولة.
  3. تقديم جواز سفر دولي ساري العمل لمدة سنة على الأقل
  4. عدد 2 صور حديثة على خلفية بيضاء مقاس 4في 6 .
  5. التطعيم قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام، ولا تزيد عن ثلاث سنوات منذ آخر تطعيم بلقاح الحمى الشوكية والتطعيم الرباعي ويوصى بلقاح الانفلونزا الموسمية، وما توصي به وزارة الصحة من تطعيمات.
  6. ضرورة الالتزام بارتداء بطاقة التعريف وإسورة المعصم  طول فترة الحج ، والتي يكون عليها بيانات الحاج كاملة ليسهل التعرف علية وإرشاده إلى مخيمه في حالة أن ضل طريقة عن المجموعة.
  7. إتباع تعليمات مكتب شؤون الحجاج وتعليمات وزارة الداخلية السعودية طوال فترة السفر والإقامة في الأراضي السعودية للقيام بفريضة الحج.