شبح الإفلاس يدق باب قنوات الإخوان.. الوطن تطرد هشام عبد الله وتتهمه بالجاسوسية.. والعاملين في “مكملين” يغادرونها بعد تأخير رواتبهم

شبح الإفلاس يدق باب قنوات الإخوان.. الوطن تطرد هشام عبد الله وتتهمه بالجاسوسية.. والعاملين في “مكملين” يغادرونها بعد تأخير رواتبهم
محمد ناصر وهشام عبد الله ومعتز مطر

دبت الخلافات والأزمات في أروقة القنوات الداعمة لجماعة الإخوان المسلمين والتي تبث من خارج مصر وتهاجم النظام السياسي بها، حيث دخل عدد من القنوات الإخوانية في أزمة مالية صعبة خلال الفترة الحالية بعد نقص التمويل الدولي الذ كان يصلها، وعلى رأس تلك القنوات “الوطن ومكملين”، وإضطرت القناتان إلى الإستغناء عن عدد من العمالة لديهما تدبيراً للنفقات.

وكان على رأس من تم طردهم من قنوات الإخوان هو الفنان هشام عبد الله الذي إنضم لقناة وطن منذ عام، وقد تم طرده وإتهامه من القناة بأنه “جاسوس”، كما إضطرت قنوات الإخوان أيضاً إلى تقليص عدد البرامج المباشرة التي تذاع عبر شاشتها، وقد ألغت قناة مكملين فكرة كانت تنوي خلالها إنشاء شبكة قنوات جديدة لها، كما قامت بتعيين مقدمي برامج جدد بمرتبات قليلة من بينهم رامي جان.

وقد رحل عدد كبير من العاملين في قناة مكملين بعد أن تأخرت القناة عن صرف رواتبهم ومستحقاتهم المالية لأكثر من 5 أشهر، وتجاوز عدد الذين تم الإستغناء عنهم من إعلاميين ومهندسين وفنيين إلى 80 شخصاً حتى الآن بحسب ما ذكرته مصادر مقربة من إدارة القناتين.

وكشفت تلك المصادر أن أزمة الإفلاس التي تعاني منها قنوات الإخوان تفجرت عندما إكتشفت قيادات إخوانية وجود إختلاسات مالية كبيرة في مكتب إخوان لندن، وقد وصل حجم تلك الإختلاسات إلى مليار جنيه تقريباً، الأمر الذي أدى إلى إمتناع عدد كبير من أعضاء الجماعه في الخارج إلى إرسال تبرعات وأموال الإشتراكات في العضوية التي كانت تقوم الجماعة بالإعتماد عليها بشكل كبير في الصرف على القنوات الداعمة لها.

وفي سياق متصل زادت حدة الخلافات بين الجماعة ةعدد من حلفائها، خاصةً بعد أن تعمدت القنوات تشويه سمعة المفصولين منها، مثل الفنان هشام عبد الله الذي تم إتهامه بالجاسوسية، وقد هاجم هيثم أبو خليل ما إدعته القناة بشأن هشام عبد الله، مؤكداً أن الرجل غادر قناة وطن دون أن يوضح السبب وذلك لنبل أخلاقه وحفظه للود ليس اكثر.

زوجة الفنان هشام عبد الله ردت على الإتهامات التي وجهتها قناة وطن لزوجها وقالت “ليس صحيحاً أن هشام عبد الله تم طرده من قناة وطن لأنه جاسوس او ضد مرسي، ولكن تم ذلك بسبب الأزمة المالية التي تمر بها القناة”.

من جانبه قال القيادي الإخواني السابق طارق البشبيشي، أن جماعة الإخوان المسلمين تقوم الآن بتشويه سمعة المفصولين من قنواتها في الداخل والخارج، وذلك كي لا يجرأوا على المطالبة بحقوقهم المالية المتأخرة لدى القنوات الإخوانية، ولتبرر الجماعة موقفها أمام أعضائها بأنها فصلت هؤولاء بسبب “جاسوسيتهم وخيانتهم”، ولكن الحقيقة أنها إمتنعت عن صرف رواتبهم بسبب أزمتها المالية.