وزارة البيئة تنقذ مصر من كارثة مفزعة ظلت حبيسة الأدراج  لسنوات طويلة  

وزارة البيئة تنقذ مصر من كارثة مفزعة ظلت حبيسة الأدراج  لسنوات طويلة  

صرحت الدكتورة غادة عبدالمنعم السيد، مدير عام الإدارة للمواد والنفايات الخطرة بوزارة البيئة، أن وزارة البيئة المصرية  تمكنت من التخلص من كمية كبيرة من مبيدات مسرطنة تحمل مادة اللندين المسرطنة موجودة في مصر منذ عام 1999م

حيث قامت وزارة البيئة  بالتخلص 220 طن مبيدات مسرطنة  حاملة لمادة اللندين المسرطنة عن طريق شحن تلك المبيدات إلى معامل متخصصة بفرنسا  تقوم بإحراق تلك المادة ومعالجتها كميائيا دون أدنى ضرر.

وترجع قصة تلك المادة، إلى قيام شخص يسمى كمال انطون شلبي، باستيراد 15 حاوية مبيدات حشرية من فرنسا، وأراد تركها في مصر كترانزيت بميناء الأدبية بالسويس وذلك عام 1999، وبفحص المبيدات في الجمارك تبين وجود مادة اللندين المسرطنة، بين مكونات تلك المبيدات فأمرت مصلحة الجمارك بالتحفظ على الشحنة لحين التخلص منها بطريقة علمية، والقبض على المستورد الذي اختفى تماما فور التحفظ على المبيدات.

وجدير بالذكر، أن مادة اللندين المسرطنة تعرف علميًا باسم «جاما سداسي كلورايد حلقي الهكسان»، و يتم تصنيعها من خلال مواد كيميائية، وكانت  تستخدم  في عدة مجالات، منها الزراعة ، ومعالجة البذور والتربة، كما تستخدم لعلاج الماشية والحيوانات الأليفة.

إلا أنه تم حظر تلك المادة وتحريمها دوليا، بسبب ما ينجم عنها من أضرار مثل السرطان  وأمراض الكبد والكلى والوفاة إذا تم التعرض لها فترة تقارب ال 10 ساعات متواصلة.