إرتفاع أسعار الكهرباء.. فقراء مصر يتحملون وطأة إرتفاعها

إرتفاع أسعار الكهرباء.. فقراء مصر يتحملون وطأة إرتفاعها
فقراء مصر يتحملون وطأة إرتفاع أسعار الكهرباء

فقراء مصر ومحدودي الدخل يتحملون وطأة إرتفاع أسعار الكهرباء هذا العام – تقرير صادر عن المبادرة المصرية للحقوق الشخصية .

رفعت الحكومة أسعار الكهرباء في جميع المجالات بنسبة 33% منذ أغسطس من العام الماضي، وأضافت رسم خدمة لمده ثلاث أقواس للأستخدام – من منخفضة جداً، ومنخفض ومتوسط، وتراوحت بين 33 % : 100 % من الرسوم .

ولقد زادت تكاليف الكهرباء بمعدل 160% منذ عام 2012 ، وفقاً لتقرير المبادرة المصرية، حيث يصل معدل زيادة من 167% للأسر ذات الدخل المنخفض.

وأضاف التقرير أن هذا هو أعلى من متوسط إنفاق الأسرة على الكهرباء في الولايات المتحدة ، على الرغم أن إستهلاك الأمريكي للكهرباء تقريبا في المتوسط 3,7 مرات أضعاف عن مصر .

وكان الوزير محمد شاكر وزير الكهرباء قدر تكلفة إنتاج كيلو وات في الساعة 61,8 قرشاً قبل أن تنخفض قيمة العملة في نوفمبر من العام الماضي، وقفزت إلى 91,2 بعد ذلك .

وقالت وزارة الكهرباء أن زيادة سعر الكهرباء للعملاء شيء ضروري للتعويض عن إرتفاع تكاليف توليد الكهرباء، ودعم خطة الرئيس عبد الفتاح السيسي لخفض دعم عن الطاقة .

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء من خلال مقابلة تلفزيونية يوم 19 فبراير 2017، لن يكون هناك أي زيادة في الأسعار في الأشهر الخمسة المقبلة  مضيفاً ” نحن لا نريد الخوف من الزيادة المحتملة التي قد تكون أكثر مما يمكن للمواطنين تحملها “، على الرغم من أنه لم يوضح ما يمكن أن يحدث بعد هذه الفترة .