بعد بيعه الدولار عند أدنى مستوى منذ التعويم.. البنك المركزي يصدر قرار تاريخي ينقذ الكثير من الشركات المتعثرة من الافلاس

بعد بيعه الدولار عند أدنى مستوى منذ التعويم.. البنك المركزي يصدر قرار تاريخي ينقذ الكثير من الشركات المتعثرة من الافلاس

واصلت أسعار الدولار تراجعها أمام الجنيه المصري، بالبنوك المصرية والسوق السوداء، حيث كشف البنك المركزي، عن وصول متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى له منذ قرار تحرير سعر الصرف، ووصوله إلى 15.73 جنيها للشراء و15.83 جنيها للبيع، وهو أقل سعر منذ تعويم الجنيه في الثالث من شهر نوفمبر الماضي.

ولم يختلف الأمر كثيراً على باقي أسعار العملات، فقد سجل اليورو، نحو 16.70 جنيها للشراء و16.81 جنيها للبيع، بينما سجل الجنيه الإسترليني نحو 19.60 جنيها للشراء و19.83 جنيها للبيع.

البنك المركزي ينقذ الشركات المتعثرة

ومن ناحية أخرى، كشف مصدر رفيع المستوى عن كواليس اجتماع محافظ البنك المركزي، المهندس “طارق عامر” ، والبنوك العاملة اليوم مع 50 مستثمراً صناعياً، لاستكمال مناقشة وضع 900 شركة تأثرت بسبب قرار تحرير سعر الصرف، لافتاً إلى انه سيسمح للبنوك بعدم إدارج أي من تلك الشركات ضمن الشركات المتعثرة، إذا كان ذلك التأثير ناشئا عن قرار تحرير سعر الصرف.

كما أشار المصدر إلى أن البنوك أعدت حالات الشريحة الأولى من الشركات الصغيرة والمتوسطة وعددها 600 شركة، تقل مديونياتها بالعملة الأجنبية عن 5 ملايين دولار، فيما تم تأجيل 200 شركه حجم مديونيتها تزيد عن 5 مليون دولار للشريحة الثانية، وأنه تم الاتفاق على دراسة البنوك لكل شركه على حدة ، ليتم منحها قروض لتغطية الفجوة لمده حدها الأقصى عامين.

ومما لاشك فيه أن هذا القرار يُسعد الكثير من المصريين، سواء من أصحاب الشركات الذين كانوا يعانون من شبح الإفلاس، أو بالنسبة لآلاف المصريين العاملين بتلك الشركات، والذين كان سيصبح مصيرهم، هو الانضمام لطوابير البطالة مجدداً.